رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستشار الألماني: تعاقد مصر على القطار السريع مثال للتحول إلى الطاقة النظيفة

نشر
المستشار الالماني
المستشار الالماني

قال المستشار الألماني أولاف شولتز "نعمل على أن نصنع حياة أفضل لنا، وذلك عن طريق التوجه إلى مصادر الطاقة النظيفة بدلا من مصادر الطاقة الاعتيادية والأحفورية على سبيل المثال ما قامت به مصر في الفترة السابقة من توقيع عقد للقطار السريع".

وأضاف شولتز، في كلمته خلال افتتاح جلسة رفيعة المستوى لحوار بيترسبورج للمناخ في العاصمة الألمانية (برلين) ، "بدأنا في ألمانيا خططا طموحة قائمة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والانبعاثات الحرارية؛ حيث كانت خططنا حتى عام 2045 هو تقليل والاستغناء عن جميع مصادر الطاقة الأحفورية إلا أن الحرب التي قادها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة ارتفاعا كبيرا .. وكان علينا الخروج والتخلص تماما من مصادر الفحم والغاز إلى مصادر الطاقة النظيفة".

وتابع "ومن ثم فإن هناك توجها عالميا للعودة إلى مصادر الطاقة الأحفورية نظرا لهذه الأزمة، وكرد فعل لما حدث أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الفحم في العالم، ومن ثم علينا اتخاذ إجراءات على درجة عالية من الجدية والصرامة في توسيع مصادر الطاقة ولاسيما الغاز الطبيعي من أجل إمداد المواطنين بمصادر الطاقة، لكن من الواضح أيضا أن ما نفعله من أجل ترسيخ وتوطيد مصادر الغاز الطبيعي كمصدر الطاقة سوف يؤدي إلى ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون من الانبعاثات الحرارية" .

وأردف "كل يوم نبحث عن شركاء آخرين لمصادر الطاقة، وعلينا أن نبحث عن مصادر نظيفة من بينها الهيدروجين الأخضر وأن نضع نهاية لاستخدام المصادر الأحفورية للطاقة.. ومن ثم أيضا تقليل الانبعاثات الكربونية لدرجة الصفر".

وأكد شولتز أن 50 % من الانبعاثات الحرارية والارتفاع الحراري مصدره الطاقة غير النظيفة والمصادر الأحفورية للطاقة وهو الذي سبق أن طرحناه في الفترة السابقة وقد سارعنا بالتعجيل في استخدام مصادر طاقة الرياح ومصادر الطاقة النظيفة.

عاجل