رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممثل «أنتيجوا وباربودا» أمام حوار بطرسبرج يطالب بدعم الدول النامية لمواجهة تغير المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

 طالب ممثل دولة "أنتيجوا وباربودا" الدول المتقدمة بتوفير الدعم اللازم لنظيرتها النامية في مواجهة التغيرات المناخية، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لحوار بطرسبرج للمناخ بعنوان "الطريق إلى الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ".
 

وقال ممثل "أنتيجوا وباربودا" إن "الدول النامية يجب أن تحصل على دعم ومساعدات من الدول المتقدمة التي أسهمت بشكل كبير في زيادة الانبعاثات وثاني أكسيد الكربون والتلوث"، مشددا على ضرورة مواجهة قضية التغير المناخي بحزم وحسم من أجل الأجيال المستقبلية.
 

وأضاف أن هناك إجماعا على مسألة تعويض الخسائر والأضرار جراء التغيرات المناخية، موضحا أنه يمثل الدول الصغيرة التي تسهم بأقل قدر من الانبعاثات ولكنها تعاني معاناة هائلة من كوارث تغير المناخ.
 

وتابع: "ما نصفه على أنه أزمة يعد كارثة، فهناك جزر صغيرة باتت تختفي، وجزر حينما تحدث أحداث مناخية حادة فإن اقتصادها يتدمر.. ولن نقبل أن تظل مسألة تعويض الخسائر والأضرار على الهامش، ويجب أن تكون على جدول أعمال قمة المناخ (COP 27)، المزمع عقدها بنهاية العام بمدينة شرم الشيخ".
 

وشدد ممثل "أنتيجوا وباربودا" على ضرورة الالتزام بعدم زيادة درجات الحرارة عن 1.5 مئوية، حيث لا توجد رفاهية للتردد أو التأجيل.

عاجل