رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تاريخ ألقاب المنتخب الوطني لكرة اليد في بطولة الأميرة السمراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجل منتخبنا الوطني لكرة اليد في بطولة أمم إفريقيا تاريخًا حافلًا بالإنجازات والمشاركات القوية التي استطعنا من خلالها تحقيق النجمة الإفريقية 7 مرات، وكانت مشاركاتنا حماسية ووضعت مصر على خريطة التألق في اللعبة لأكثر من 40 سنة. 

وبحسب تقرير عرضه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، شارك منتخبنا الوطني في 23 نسخة من نسخ بطولة أمم إفريقيا، وغاب عن أول بطولتين فقط في عام 1974 و1976، وكانت أول بطولة حققها في عام 1991م في النسخة التي أقيمت على أرض مصر، وفزنا على الجزائر في النهائي. 

وفي النسخة التالية فزنا بالبطولة في ساحل العاج وحصدنا اللقب بعد الفوز على منتخب تونس، وكان اللقب الثالث الذي حصده منتخبنا كان في عام 2000 ولعب في دولة الجزائر، التي فازت عليها مصر بنتيجة 22-20 وكانت مباراة قوية تليق باسم الفريقين. 

وفي عام 2004، استضافت مصر البطولة وحقق منتخبنا اللقب الرابع بعد فوزه على المنتخب التونسي في المباراة النهائية بنتيجة 31-28، وفي النسخة الثامنة عشرة من البطولة التي نظمتها أنجولا عام 2008 شاركت مصر وحققت نتائج إيجابية وفوز كبير على المنتخبات المشاركة، وفازت على منتخب تونس في المباراة النهائية. 

وفي النسخة الثانية والعشرين من البطولة في عام 2016 احتضنت مصر البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، وحققت اللقب الخامس في مشوارها الإفريقي بعدما فازت في المباراة النهائية على المنتخب التونسي بنتيجة 21-19 ووقتها كانت البطولة مؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو، وفي النسخة الرابعة والعشرين من البطولة قبل عامين، فقد حققت مصر النجمة السابعة بالفوز على تونس بنتيجة 27-23، حيث تأهل منتخبنا إلى  أولمبياد طوكيو 2020.

عاجل