رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفر 29 بئرا وتشغيل 33 بالطاقة الشمسية بالوادي الجديد بـ 446.9 مليون جنيه

نشر
المهندس منصور أبراهيم
المهندس منصور أبراهيم مدير مصلحة الري بالوادي الجديد

أعلنت مصلحة المياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، عن تنفيذ مشروعات بـ 446.91مليون جنيه تشمل تشغيل آبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار استعواضية.

 أكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بالمحافظة، في تصريح له، اليوم السبت، الانتهاء من حفر 10 آبار استعواضية بمركز الخارجة بتكلفة 18.8 مليون جنيه، موضحًا أن البئر الاستعواضي هو بئر تتولى حفره وزارة الري في المناطق التي بدأ بها انخفاض منسوب الآبار الجوفية مع قلة واضحة في كميات المياه الناتجة مما يستلزم الحفر لاستعواض كميات المياه التي تحتاجها الزراعات في المنطقة.

وأضاف منصور، أنه جرى الانتهاء من حفر 14 بئرًا انتاجيًا بعمق 1200 متر بمنطقة الفرافرة وشرق العوينات بتكلفة 122.4 مليون جينه، و5 آبار بالعوينات بتكلفة 55.8 مليون جنيه، ليصبح إجمالي عدد الآبار التي جرى حفرها وتفجيرها 29 بئرا. 

وأشار منصور، إلى توريد وتركيب 33 كيلومترًا بتكلفة 45.83 مليون جنيه مواسير بلاستيكية للآبار الزراعية بهدف تقليل الفاقد من مياه الري سواء بالبخر أو بالتسرب عبر قنوات الري العادية.

ولفت الي، الي تنفيذ مشروع بـ204.34 مليون جنيهًا، لتشغيل 33 بئرًا بالطاقة الشمسية بدلًا من تشغيلها بنظام الديزل والسولار، حيث إن خطة مصلحة المياه الجوفية بالمحافظة هذا العام كانت تستهدف تشغيل 85 بئرًا جوفيًا بهذا النظام.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد أعلن يناير الماضي، أن المحافظة نجحت في تنفيذ مشروعات تشغيل الآبار الحكومية والخاصة بنظام الطاقة الشمسية وهو ما أدى لتحقيق وفرة كبيرة في النفقات التي كانت تستهلك في دفع فواتير الكهرباء وشراء السولار لتشغيل طلمبات الديزل لتلك الآبار مشيرا إلى أن 598 بئرًا حكوميًا كانت تستهلك 200 مليون جنيه سنويا والتي يجري توفيرها مع التحول إلى الطاقة الشمسية.

 

عاجل