رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| متحدث الصحة يكشف أسباب ارتفاع إصابات كورونا

نشر
الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

أرجع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" خلال الفترة الأخيرة إلى عدة أسباب.

وأوضح عبدالغفار، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" أن من أسباب ارتفاع حصيلة إصابات كورونا خلال الفترة الأخيرة ظهور بعض المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون أسرع انتشارًا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، وتراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، خصوصًا أثناء التجمعات، وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

كما أرجع سبب ارتفاع إصابات كورونا إلى تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من 6 أشهر على أحدهما.

ونصح المتحدث الرسمي المواطنين بضرورة تلقي التطعيم لمن لم يحصل على لقاح كورونا، والحصول على جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن، ومضى عليها 3 أشهر منذ آخر جرعة لقاح أو إصابة بكورونا، والحصول على جرعة معززة من اللقاح لكل من مضى عليه أكثر من 6 أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة.

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، قد كشف تلاحظ خلال الفترة الأخيرة زيادة في عدد الإصابات بالفيروس، مُستعرضًا المنحنى الوبائي للحالات المؤكدة بالإصابة كورونا حتى نهاية الأسبوع الوبائي رقم 26 لعام 2022، والموقف الحالي لحركة الإشغال لمستشفيات الفرز والعزل.

ونوه عبدالغفار بالتغيير الأسبوعي لحالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا سواء على مستوى العالم، أو على مستوى إقليم شرق المتوسط، لكل مليون نسمة.

عاجل