رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يوقع مرسومًا للرد على التمييز ضد وسائل الإعلام الروسية في الخارج

نشر
الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين - أرشيفية

وقع الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الخميس، مرسومًا يسمح بحظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية فى بلاده، وذلك ردا على التمييز الذي تشهده وسائل الإعلام الروسية فى الخارج، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو فى أوكرانيا فى 24 فبراير الماضي.

وحسب المرسوم، الذي نُشر على بوابة الإنترنت الروسية الرسمية للمعلومات القانونية، يُمنح للمدعي العام ونوابه الحق في حظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية في روسيا، وكذلك تعليق تراخيص وسائل الإعلام الروسية لنشر معلومات كاذبة (بالنسبة للانتهاك الأول، لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، للمرة الثانية حتى ستة أشهر)، نقلاً عن وكالة ”سبوتنك" الروسية.

كما جاء فى المرسوم الرئاسي: "نحن نتحدث عن معلومات خطيرة وغير قانونية، بما في ذلك معلومات تعبر عن عدم احترام واضح للمجتمع أو الدولة أو الدستور، وتهدف إلى تشويه سمعة الجيش الروسي، وكذلك تتعلق بفرض عقوبات على روسيا".

وأضاف، أنه "في حالة تكرار نشر مواد مزيفة، يجوز للمدعي العام أن يطلب إعلان بطلان الترخيص. ومع ذلك، يمكن استعادتها بقرار من هيئة حماية المستهلك، إذا قامت الوسائط بإزالة الرسائل غير الدقيقة؛ قد يفقد الصحفيون الأجانب اعتمادهم إذا تم الكشف عن وقائع أفعال غير ودية أو فُرضت قيود على وسائل الإعلام الروسية العاملة في الخارج.

 بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء تعديلات على المادة 57 من قانون وسائل الإعلام، التي تنظم إخلاء مكتب التحرير من المسؤولية عن نشر معلومات لا تتوافق مع الواقع. الآن سيتحمل الصحفيون مسؤولية إعادة إنتاج مواد مزيفة عن الجيش، ومنشورات تعبر عن عدم احترام المجتمع والدولة، وتدعو إلى المشاركة في أعمال غير مصرح بها أو فرض عقوبات على روسيا ومواطنيها".

عاجل