رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم العالي تعلن حصاد أداء المعهد القومي للقياس والمعايرة خلال 8 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت رئيسة المعهد القومي للقياس والمعايرة الدكتورة نهى عماد، نجاح المعهد في مجال الاعتراف الدولي والاعتماد لنظام الجودة، حيث أجازت لجنة الجودة بالمنظمة الإفريقية نظام الجودة الموحد للمعهد وفقًا للمواصفات القياسية الدولية لجميع أنشطة المعهد، وذلك لأول مرة منذ بدء المعهد المشاركة الإيجابية في أعمال الاتفاقية الدولية للاعتراف المتبادل، وتحقيق متطلبات الاتفاقيات الدولية؛ للحصول على الاعتراف الدولي.

وأشارت عماد - في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول أنشطة وإنجازات المعهد خلال الفترة من (2014 – 2022) - إلى أنه تم منح معامل المعهد الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (الإيجاك) وفقًا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17025:2017، ومنح المعمل القومي لقياس الكفاءة الفنية بالمعهد القومي للمعايرة الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (الإيجاك) طبقًا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17043:2010.

وكشفت عن ارتفاع معدل الاعتراف الدولي بأنشطة وخدمات المعهد المختلفة، حيث نجح المعهد في زيادة عدد قدرات القياس المعترف بها دوليًا والمسجلة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (KCDB – PIBM) حاليًا ليصبح الإجمالي 94 قدرة قياس معترف بها دوليًا بزيادة بنسبة 70% خلال السبعة أعوام الأخيرة.

ولفتت إلى ارتفاع معدلات النشر العلمي، فتم نشر عدد 786 بحثًا علميًا لأعضاء هيئة البحوث بالمعهد خلال الفترة من أول يناير 2014 إلى أول يونيو الماضي ومسجلة على قاعدة بيانات scoups.

وقالت رئيسة المعهد إنه تم تسجيل أعلى معدل سنوي في عدد الأبحاث المنشورة عام 2021 تقدر بنسبة 17%، وزيادة معدل الاستشهادات بنسبة 32%، لافتة إلى أنه على مستوى معاهد المعايرة الدولية حافظ المعهد على المركز التاسع في الترتيب في عدد المخرجات من النشر العلمي سنويًا طبقًا لقاعدة سكوبس للنشر العلمي.

وعرضت إنجازات المعهد في إبرام الاتفاقيات المحلية والدولية، حيث وقع المعهد (14) مذكرة تفاهم مع العديد من الجهات الخدمية والبحثية والمحلية، و(15) مذكرة تفاهم مع العديد من الجهات الدولية، وفي مجال براءات الاختراع حصل أحد الباحثين بالمعهد على عدد 6 براءات اختراع لمعايير متطورة لبعض الكميات الكهربية التي تخدم مجال معايرة أجهزة القياس الخاصة بتلك الكميات، كما حصل المعهد على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي في عام 2021 تحت عنوان "طريقة وجهاز قياس التشتت اللوني على أساس التذبذبات الكهروضوئية".

وأشارت إلى قيام المعهد بتطوير مواد ذكية لتخزين الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة يمكن استخدامة كوقود السيارات الذكية والتوسع في استخدامها على المستوى التجاري والتقليل من مشكلة الاحتباس الحراري وأيضًا التغير المناخي داخل مصر، كما قام المعهد بتطوير نظم إسناد وبث الوقت القياسي القومي بجمهورية مصر العربية بنظام يعتمد على ساعات السيزيوم الذرية.

وسلطت رئيسة المعهد الضوء على المشروعات الدولية لبناء القدرات بالمعهد، حيث تم الانتهاء من أعمال مشروع التوأمة المؤسسية مع الاتحاد الأوروبي تحت عنوان "بناء قدرات المعهد القومي للمعايرة في مجالات المترولوجيا 2019"، وكذلك الانتهاء من المشروع الإقليمي لتطوير البنية التحتية للجودة؛ لدعم التطور الاقتصادي المستديم وقدرات التجارة لمنطقة الشرق الأوسط الممول من المعهد المترولوجي الألماني PTB 2016، في حين بدأ العمل بمشروع تقوية المترولوجيا في مصر لتحسين القدرة التنافسية والإمكانيات التصديرية للشركات ضمن التعاون مع الحكومة الألمانية 2022.

وكشفت عن خطوات المعهد نحو التحول الرقمي، فتم تحديث مركز البيانات بأحدث المعدات العلمية من خوادم وألياف ضوئية لتطوير البنية التحتية اللازمة، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية، وميكنة الخدمات الرئيسية للمعهد مثل دورة عمل المعايرات ونظام الجودة، وإنشاء بوابة تفاعلية خدمية للمعهد محدثة بأحدث التقنيات.

وأكدت أن مجال خدمة المجتمع شهد تطورًا خلال الـ8 سنوات الماضية، حيث قدم المعهد معايرات واستشارات للعديد من الجهات الخدمية بالدولة بإجمالي 94737 شهادة، وبرامج كفاءة فنية للعديد من الجهات الخدمية بالدولة بإجمالي 1475 برنامجا لـ263 عميلاً، بالإضافة لدورات تدريبية في مجال المترولوجيا للعديد من الجهات بإجمالي 1762 متدربا و420 دورة تدريبية. 

وأضافت أن وحدة دراسات واستشارات الجودة الشاملة والبيئة بالمعهد قامت خلال تلك الفترة بعقد 46 دورة تدريبية داخل وخارج المعهد وتم تأهيل 20 معملا ومختبرا للاعتماد بمرجعية مواصفات الاعتماد وتقديم 40 استشارة فنية لصالح قطاعات صناعية وعدد من المصدرين المصريين.

وأوضحت أن المعهد قام بتنظيم دورات تدريبية لعدد من طلاب الجامعات من المرحلة النهائية خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام حول علم المترولوجيا والتطبيقات العملية منذ عام 2016 حتى عام 2021 لـ 600 طالب و30 معيدا من الجامعات تخصصات فيزياء وكيمياء وهندسة.

عاجل