رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: أنبوبة البوتاجاز تكلفتها على الدولة 200 جنيه وتصل للمواطن بـ75

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن سعر أنبوبة البوتاجاز أصبح 200 جنيه على الدولة وكل ما تم زيادته على المواطن 10 جنيهات فقط لتكون للمواطن بـ75 جنيها، مما يعني زيادة دعم البوتاجاز هذا العام.

وأضاف مدبولي - خلال مؤتمر صحفي من مدينة العلمين الجديدة - أن زيادة سعر السولار الدولة تتحمل الجزء الأكبر منها متابعا: "مثل أغلب دول العالم كان المفترض أن يكون سعر السولار 11 جنيها ولكن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من الزيادة"، مؤكدًا أن مصر واحدة من أرخص 10 دول في العالم في أسعار السولار، وتصنف واحدة من أرخص 20 دولة في العالم في سعر البنزين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه منذ تطبيق قرار تحريك أسعار البنزين تواصل مع وزير التنمية المحلية والمحافظين للتطبيق العادل لأسعار السرفيس وتطبيق التعريفة الجديدة، مشيرا إلى أنه عقد اجتماع لمجلس المحافظين، لمتابعة استقرار الأوضاع، ومنع أي نوع من الاستغلال الخاطئ للنقل الجماعي وأقصى زيادة ستكون موجودة للسرفيس هي 7%.

وأوضح أن إجمالي دعم المحروقات في الموازنة الجديدة ما يقرب من 30 مليار جنيه لدعم المحروقات والبوتاجاز، مضيفًا أن الحكومة وضعت احتياطات عامة لتدخل الدولة في العام المالي القادم في حالة وجود أرقام تجاوزت الأرقام المتواجدة في الموازنة.

وأشار إلى أن متوسط سعر السولار على الدولة خلال الـ3 أشهر الأخيرة وصل لـ11 جنيها للتر، ويتم بيعه بـ6.75 جنيه أي أن الدولة تتحمل 4 جنيهات وربع، ومصر تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار، متابعًا: "الدولة كانت تتحمل يوميا دعم فرق 157 مليون جنيه وفي السنة 63 مليار جنيه".

وأكد أن مصر دولة مستوردة للمواد البترولية، بإجمالي 100 مليون برميل سنويا وهو رقم كبير للغاية وموازنة 2021/2022 كانت وضعت سعر البرميل 60 دولارا، وكان هو السعر السائد في ذلك الوقت، موضحًا أنه بنهاية 2022 لم يعد هناك دعم للمواد البترولية ويتم تسعير السولار مع البنزين.

وتابع أن تحريك أسعار الوقود طبقا للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تضمن زيادة أسعار السولار لأول مرة منذ 30 شهرًا، موضحًا أن الحكومة جزء لا يتجزأ من الشعب وحريصة على التواجد وسط جموع المواطنين.

عاجل