رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عزل منزلي 5 أيام.. الصحة تكشف الإجراءات الوقائية لتأمين عودة الحجاج المصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن الإجراءات الوقائية والاحترازية العاجلة التي اتخذتها الوزارة استعدادًا لعودة الحجاج إلى أرض الوطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة - في منشور رسمي اليوم - إنه سيتم استخدام الكاميرات والبوابات الحرارية للكشف عن أي ارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى المناظرة البصرية لأي أعراض تنفسية، واتخاذ الإجراءات اللازمة في التعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها أو المؤكدة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى توفير كواشف «الأنتيجن» السريع لفيروس كورونا بجميع منافذ وصول الحجاج.

وأضاف أنه سيتم توعية الحجاج بأهمية العزل الذاتي المنزلي لمدة 5 أيام، تبدأ من اليوم الأول للعودة، وطلب الرعاية الطبية عند ظهور أي أعراض مرضية، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة ارتداء الكمامات في جميع الأوقات، بالإضافة إلى متابعة الحجاج القادمين لمدة 14 يوما من تاريخ الوصول.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس عن إطلاق خدمتين مستحدثتين، للحجاج المصريين المغادرين للمملكة العربية السعودية والعائدين إلى الأراضي المصرية، وهما «اطمن على نفسك» و«معك حتى تصل بأمان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن خدمة «اطمن على نفسك» أطلقتها بعثة الحج الطبية المصرية، وهي خدمة مجانية تقدمها وزارة الصحة والسكان للحجاج المصريين العائدين إلى أرض الوطن، من خلال عمل تحليل سريع  للتأكد من عدم إصابة الحاج بأي عدوى فيروسية خلال التزاحم أثناء أداء المناسك، مشيرا إلى أن الخدمة متوفرة في جميع عيادات البعثة لمدة ساعتين يوميا.

وأضاف عبدالغفار أن الخدمة الثانية التي اطلقتها الوزارة للحجاج المصريين هي خدمة «معك حتى تصل بأمان» هي خدمة مجانية يتم توفيرها في المطارات المصرية للعائدين من الحج، من خلال عمل تحليل سريع للكشف عن أي عدوى فيروسية، إلى جانب التوعية بالإجراءات الوقائية، مع التوصية  بالعزل الذاتي  لمدة خمس أيام، كإجراء احترازي، والمتابعة الدورية للحجاج العائدين من خلال فرق الترصد بمديريات الصحة في المحافظات التابعين لها.

وأعلن عبدالغفار تقديم 19 ألفًا و553 خدمة طبية للمترددين على عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، متضمنين الزيارات التكرارية لمرضى الضغط، والسكر، وآلام العظام، والتي تحتاج متابعة دورية، ما بين كشف، وصرف علاج بالمجان.

عاجل