رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحالف «كواد» يسعى إلى تعميق العلاقات في مجال الطاقة في اجتماعه الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

 عقد وزراء مجموعة تحالف "كواد"، أول اجتماع معني بالطاقة اليوم الأربعاء، في أستراليا، لتعميق التعاون في تقنيات الجيل القادم للطاقة النظيفة مثل توليد الطاقة من الهيدروجين والأمونيا.
 

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الاجتماع تم عقده بعد أن اتفق قادة المجموعة الرباعية - أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة - في مايو الماضي، في العاصمة طوكيو على تعزيز التعاون في مختلف المجالات للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
 

وكان وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويشي هاجيودا قد صرح للصحفيين قبل مغادرته إلى سيدني بأن تعزيز العلاقات معهم في التقنيات الجديدة، مثل التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، بالإضافة إلى إعادة تدوير الكربون، سيساعد في تحسين أمن الطاقة في بلاده في ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
 

وتهدف اليابان إلى تحقيق انبعاثات صفرية صافية بحلول عام 2050، وتنسق مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية لتقليل اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا، المصدر الرئيسي للطاقة.
 

وتنظر الحكومة اليابانية إلى الهيدروجين والأمونيا، كمفتاح للانتقال إلى الطاقة الحرارية عديمة الانبعاثات حيث تتخلص الأمة نفسها من الوقود الأحفوري الذي سيعزز أمن الطاقة.
 

وبعد الاجتماع الوزاري، ألقى هاجيودا خطابه في منتدى سيدني للطاقة، الذي استضافته الحكومة الأسترالية ووكالة الطاقة الدولية، مستعرضا جهود اليابان في إزالة الكربون.