رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ولي العهد السعودي يطلق المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية

نشر
ولي العهد السعودي،
ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان

أطلق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية في مختلف مناطق المملكة، والذي يتضمن إعادة تأهيل وترميم 130 مسجدًا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء اليوم، أنّ المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية، ستشمل 30 مسجدًا تاريخيًا موزعة على مناطق المملكة الـ13، بواقع 6 مساجد لمنطقة الرياض، و5 مساجد في منطقة مكة المكرمة، و4 مساجد في منطقة المدينة المنورة، و3 مساجد في منطقة عسير، ومسجدان في المنطقة الشرقية، ومثلهما في كل من الجوف وجازان، ومسجدًا واحدًا في كل من الحدود الشمالية، تبوك، الباحة، نجران، حائل، والقصيم.

وأشارت إلى أنه جرى اختيار المساجد بحسب أهميتها من الناحية التاريخية والتراثية، سواء ارتباطها بالسيرة النبوية، أو الخلافة الإسلامية، أو تاريخ المملكة العربية السعودية.

فيما وجه بن سلمان، بتنفيذ المرحلة الثانية للمساجد من قبل شركات سعودية متخصصة في المباني التراثية وذوات خبرة في مجالها، مع أهمية إشراك المهندسين السعوديين للتأكد من المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه.

يأتي ذلك، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي جري إطلاقها مع بداية المشروع في العام 2018م، حيث شملت إعادة تأهيل وترميم 30 مسجدًا تاريخيًا في 10 مناطق بتكلفة قاربت 50 مليون ريال وبسعة استيعابية للمصلين ناهزت 4400 مصل، فيما بلغ عمر أكبر مسجد تاريخي ضمن المرحلة الأولى 1432هـ عامًا.

ويتضمن مشروع ولي العهد السعودي، 4 أهداف استراتيجية، تتلخص بتأهيل المساجد التاريخية للعبادة والصلاة، واستعادة الأصالة العمرانية للمساجد التاريخية، وإبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، وتعزيز المكانة الدينية والثقافية للمساجد التاريخية، ويساهم في إبراز البُعد الثقافي والحضاري للمملكة الذي تركز عليه رؤية 2030 عبر المحافظة على الخصائص العمرانية الأصيلة والاستفادة منها في تطوير تصميم المساجد الحديثة.

عاجل