رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية تخصص 1.8 مليار يورو للاستثمار في مشاريع التكنولوجيا النظيفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، تخصيص أكثر من 1.8 مليار يورو للاستثمار في 17 مشروعًا مبتكرًا واسع النطاق في مجال التكنولوجيا النظيفة وتدشين الجولة الثالثة من جوائز صندوق الابتكار. 

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - إنه سيتم صرف المنح من خلال صندوق الابتكار للمساعدة في جلب التقنيات المتقدمة إلى السوق، لا سيما للصناعات التي تستهلك الطاقة والهيدروجين بكثافة، وكذلك للصناعات التي تعتمد على الطاقة المتجددة والبنية التحتية لالتقاط الكربون وتخزينه وتصنيع المكونات الرئيسية لتخزين الطاقة ومصادرها المتجددة، فيما تقع المشاريع المختارة في بلغاريا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وهولندا والنرويج وبولندا والسويد.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية، فرانس تيمرمانز: تدعم منح اليوم الشركات المبتكرة في جميع أنحاء أوروبا لتطوير التقنيات المتطورة التي نحتاجها لدفع التحول الأخضر، ويعتبر صندوق الابتكار أداة مهمة لتوسيع نطاق الابتكارات في مجال الهيدروجين المتجدد والحلول الأخرى للصناعة الأوروبية ومقارنة بجولة الصرف الأولى، زادت الأموال المتاحة بنسبة 60%، ما يمكننا من مضاعفة عدد المشاريع المدعومة، الأمر الذي يمثل دفعة كبيرة لإزالة الكربون من الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة في الاتحاد الأوروبي".

وأُضاف البيان: أنه تم اختيار 17 مشروعًا في إطار الدعوة الثانية للمشاريع واسعة النطاق، مما يعني أن تكاليف رأس المال فيها تزيد على 7.5 مليون يورو، وتم تقييم المشاريع من قبل خبراء مستقلين بناءً على مدى قدرتها على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مقارنة بالتقنيات التقليدية وشملت معايير الاختيار الأخرى إمكانات المشاريع للتوسع وفعالية التكلفة.

وأشار البيان إلى أن المشاريع المختارة تغطي مجموعة واسعة من القطاعات التي تسهم في جهود الاتحاد الأوروبي لإزالة الكربون مثل إنتاج وتوزيع واستخدام الهيدروجين الأخضر وتحويل النفايات إلى الهيدروجين والرياح البحرية وتصنيع الوحدات الكهروضوئية وتخزين البطاريات وإعادة التدوير والتقاط الكربون وتخزين وقود الطيران المستدام والوقود الحيوي المتقدم.. بالإضافة إلى ذلك، سيتم اختيار ما يصل إلى 20 مشروعًا واعدًا للحصول على منحة تطوير من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، وسيتم الإعلان عن ذلك في الربع الأخير من عام 2022.

عاجل