رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة تحضير الرقاق في المنزل بمكونات بسيطة

نشر
الرقاق
الرقاق

طريقة عمل الرقاق الناشف فى البيت تبحث عنها السيدات، وهي وصفة سهلة لا تحتاج إلى مجهود كبير أو مكونات كثيرة ، يمكنك التعرف عليها خلال التقرير التالي.

مكونات الرقاق

2كوب دقيق جميع الاغراض
2ملعقه صغيره سكر
ملعقه صغيره ملح
من كوب إلى كوب الاربع ماء دافئ حسب العجن

طريقة تحضير الرقاق

نضع الدقيق في وعاء ونضيف له السكر والملح، ثم نبدأ بإضافة الماء تدريجيا ونبدأ بالعجن حتى تتكون عجينه متماسكة تغطى العجينة وتترك لترتاح لمدة عشر دقائق ثم تقسم إلى8 كرات متساوية ثم يرش سطح بالدقيق ونبدأ بفرد العجينة بحيث يكون سمكها رقيق ثم نبدأ بالتسوية في طاسة غير لاصقة بدون إضافة أي مواد دهنية.

مقادير الرقاق باللحم المفروم

نصف كيلو من الرقاق الناشف
نصف كيلو من اللحم المفروم
بصلة مفرومة لتر من المرق
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغيرة كزبرة ملعقة صغيرة كمون2 ملعقة كبيرة سمن2 ملعقة كبيرة زيت ذرة

طريقة تحضير الرقاق باللحم المفروم:

نضع مقلاة على النار بها الزيت والسمن ويترك حتى يسخن ثم نضيف البصل المفروم مع التقليب حتى نحصل على اللون الذهبي نضيف الملح والفلفل الأسود والكزبرة والكمون مع التقليب ثم نضع اللحم المفروم ويقلب مع المكونات ويترك حتى ينضج تماما نحضر صينية ويتم دهنها بالسمن يبلل الرقاق بالمرق وتزال ويتم رصه في الصينية حتى نصل لنصف كمية الرقاق نضع خليط اللحم المفروم على الرقاق ويوزع جيدًا، ويرص بقية الرقاق المبلل فوقه يقطع الرقاق في الصينية إلى مربعات ويدهن الوجه بالسمن نضع الصينية في الفرن الساخن لمدة ثلث ساعة تقريبًا حتى النضج ويصبح لون الوجه ذهبيا.

مقادير الرقاق باللحمة المفرومة للشيف فاطمة أبو حاتي

10 شرائح رقاق ناشف
1/2 كيلو لحمة مفرومة معصجة
لتر شوربة
نصف لتر لبن
مكعب مرقة
3 ملاعق كبيرة قشطة
1/2 كوب زبدة ذائبة
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
رشة حبهان
رشة قرفة
نصف كيلو بصل مفروم
ملح
فلفل أسود

طريقة عمل الرقاق باللحمة المفرومة فاطمة أبو حاتي :

- فى طاسة عميقة ضعي ملعقتان كبيرتان سمنة على النار حتى تسيح “ تقدح جيدا”  ثم شوحي فيها بصل مفروم ونضيف له البهارات وفلفل أسود ورشة حبهان ورشة قرفة.

- استمري فى التقليب حتى يذبل البصل ويأخذ اللون الذهبي ثم ضعي اللحمة المفرومة وقلبيها جيدا وعندما تصبح معصجة ضعي الملح والفلفل الأسود.

- ضيفي اللبن مع الشوربة في صينية على النار ثم أضيفي ملعقة بيكنج بودر للزبدة السائلة وقلبيها جيدا ثم مكعب المرقة والملح والفلفل الأسود ويمكن إضافة ملعقة من السمن إليها ثم انتظرى حتى الغليان.

- اسكبي القليل من الشوربة على الرقاق ثم ضعي الواحدة تلو الأخرى في صينية مدهونة بالسمنة ثم ادهنى كل شريحة من الرقاق بالزبدة المضاف لها البيكنيج بودر وضيفي اللحمة بعد وضع نصف شرائح الرقاق في الصينية من الأسفل وكرر نفس الخطوات مع الشرائح المتبقية من الرقاق الناشف.

- ضعي شرائح الرقاق العلوية وضيفي 2 كبشة من الشوربة الدافئة على الرقاق وادهني الوجه بملعقتين من القشطة ثم ادخليها فرن بـ 200 درجة في الرف الأوسط، حتى تأخذ اللون الذهبي ثم اخرجيها من الفرن وتقطع وتقدم ساخنة.

عاجل