رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ملزمون بتقديم إقرارات.. «الضرائب» تنشر الدليل التعريفي لليوتيوبرز وصناع المحتوى

نشر
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

نشرت مصلحة الضرائب، عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، دليلا تعريفيا بصناع المحتوى.

جاء الدليل كالتالي:

اليوتيوبر Youtuber: هو صانع محتوى مرئى او صوتي على يوتيوب يحصل على ايرادات بناء على عدد المشاهدات والتفاعلات وشروط أخرى .

البلوجرز Bloggers : هو صانع المدونات الالكترونية المكتوبة أو المرئية بإنتظام يحقق منها ايرادات .

انفلونسر Influencer : هو شخص يلهم أو يوجه تصرفات الاخرين ، وهناك بعض الانفلونسر (Influencer) يستخدم هذا التأثير لإثارة الاهتمام بشئ معين (مثل منتج إستهلاكى)من خلال نشره على وسائل التواصل الاجتماعى .

العاملون لحسابهم الخاص Freelancers : هو كل من يمارس نشاطه بشكل مستقل أى بدون علاقة تبعية مع صاحب العمل ويعمل لحسابه الخاص عبر الانترنت.

كان رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب، صرح بأن صناع المحتوى ملزمون بتقديم إقرارات ضريبية عن نشاطهم على المنصات الإلكترونية، قائلًا: "ملزمين بتقديم الإقرار الضريبي على الدخل سواء من نشاطهم العادي أو الإيرادات التي يحصلوا عليها من استخدامهم الخدمات الإلكترونية أو المواقع أو المنصات الإلكترونية".

وأضاف "محروس": "أي حد بيحقق أي إيراد من خلال أي فترة ضريبية يقدم إقرار ضريبي عن هذه الفترة الضريبية أيا كان مصدر هذا الإيراد سواء كان من خلال المنصات الإلكترونية أو غير المنصات الإلكترونية"، موضحًا: "المنصات الإلكترونية تابعة للشركات سواء كانت تعمل تريدنج أو نظام عرض من خلال منصاتها تحصل على عمولة فإنها تقدم إقرار ضريبي عن نوع الإيراد القادم لها".

وتابع: "ممكن تدخل على المنصة وتعرض تجارتك أو سلعتك على المنصة فأن الشركة صاحبة المنصة تحصل على عمولة نتيجة البيع وعارض السلعة وصاحب القناة كل منهم يقدم إقراره بمفرده، لأن أحدهم حقق إيراد من عمولة نتيجة العرض أو إيراد جاء نتيجة بيع السلعة الخاصة به".

عاجل