رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالات المصريين بعيد الأضحى وأداء الرئيس السيسي «الصلاة» في مسجد المشير يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد مظاهر احتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك، وأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي شعائر صلاة العيد في مسجد المشير طنطاوي.
ففي صحيفة (الأهرام)، وتحت عنوان الرئيس يؤدي صلاة عيد الأضحى في مسجد المشير طنطاوي، ذكرت الصحيفة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أدى شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد المشير طنطاوي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، وعدد من المسئولين وكبار رجال الدولة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب ذلك، استمع الرئيس لخطبة صلاة العيد التي تناولت قصة الخليل إبراهيم مع ابنه إسماعيل، التي تجلت فيها أعلى درجات التضحية وحسن الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى بعدما رزق الله الخليل إبراهيم ولدا بعد طول انتظار، وجاء الأمر الإلهي بذبح سيدنا إبراهيم ولده إسماعيل.
وأوضحت الصحيفة أن خطيب العيد أشار إلى أن المولى عز وجل افتدى سيدنا إسماعيل بذبح عظيم، موضحا أن الدرس المستفاد من واقعة سيدنا إبراهيم وإسماعيل أن الصبر نهايته جبر.
كما تناولت الخطبة الفرصة التي يتيحها يوم العيد لتوطيد العلاقات الاجتماعية بالتزاور والتلاقي وصلة الأرحام، ونشر المودة والرحمة بين الناس.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان /وفود الحجاج تؤدي طواف الإفاضة.. وذبح نحو مليون هَدي اليوم/، قالت صحيفة (الأهرام)، في أول أيام التشريق، تتوجه حشود الحجاج اليوم إلى رمي الجمرات الثلاث، وهي جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى، والتي تنتهى بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة وبعد أن استقروا بمشعر منى، أدت جموع غفيرة من وفود حجاج هذا العام طواف الإفاضة، وتم ذبح الهدي لكل من الحاج المقرن والحاج المتمتع.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور سعود بن محمد الحتيرشي، المشرف على أعمال المجازر بالمشاعر المقدسة، قوله، إن إجمالي عدد أضاحي الهدي في حج هذا العام تقترب من مليون أضحية، حيث إن كثيرا من حجاج الداخل والمواطنين قد أدوا فريضة الحج منفردين، والحاج المنفرد ليس عليه هدي.
وكان حجاج بيت الله الحرام قد باتوا ليلتهم الماضية في مشعر مزدلفة، بعد أن وقفوا على صعيد عرفات وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة، صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا اقتداء بالسنة، ثم التقطوا الجمار وتوجهوا إلى منى بعد صلاة فجر يوم عيد الأضحى.
وتحت عنوان «الداخلية» توزع زهورا على المواطنين، قالت صحيفة (الأخبار)، قام رجال الشرطة، بكل مديريات الأمن، بمشاركة المواطنين الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بالعديد من الشوارع والميادين بمختلف محافظات الجمهورية وتوزيع الزهور والهدايا على المارة ومستقلي السيارات.
وأوضحت الصحيفة، أن ذلك يأتي في إطـار استراتيجية وزارة الداخلية، الهادفة بأحد محاورها، إلى تفعيل الدور المجتمعي لكل القطاعات الأمنية ومشاركة المواطنين الاحتفال بمختلف المناسبات بما يسهم في تعميق أواصر الثقة وتعزيز الترابط بين رجال الشرطة والمواطنين.
وأشارت إلى أن تلك المبادرة لاقت استحسان المواطنين لحرص وزارة الداخلية على مشاركتهم الاحتفال بحلول عيد الأضحى المبارك، ووجهوا الشكر لرجال الشرطة على تلك المبادرة التي تساهم في تعزيز روح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين في مختلف المناسبات.
وفي نفس السياق، وتحت عنوان جولة لوزير الطيران بمطار القاهرة وتهنئة للعاملين والمسافرين/، ذكرت صحيفة (الأخبار)، أن الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، قام أمس، بجولة تفقدية موسعة بمطار القاهرة الدولي عقب أدائه صلاة عيد الأضحى لمتابعة انتظام حركة التشغيل بالمطار والتي تشهد كثافة غير مسبوقة خلال أيام العيد والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمسافرين واستعدادات المطار لعودة حجاج بيت الله الحرام.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الطيران تابع انتظام حركة التشغيل والالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الأمنية، حيث تفقد صالتي السفر والوصول وكاونترات إنهاء إجراءات السفر والجـوازات والأسـواق الحرة واستراحات الخدمة المميزة ودرجة رجال الأعمال وبوابات السفر ومنطقة سيور الحقائب، كما تفقد وزير الطيران مهبط الطائرات لمتابعة انتظامية حركة التشغيل بالمهبط والتقى بعدد من العاملين، كما التقى خلال جولته بعدد من المسافرين، حيث هنأهم بعيد الأضحى المبارك واستمع إلى آرائهم ومدى رضائهم عن مستوى الخدمات المقدمة لهم ومقترحاتهم لتطويرها.
ووجه وزير الطيران بضرورة تكثيف الجهود والتنسيق المستمر بين مختلف الأجهزة العاملة بالمطار؛ لمواجهة كثافة التشغيل التي يشهدها مطار القاهرة خلال فترة إجازة العيد بما يسهم في انتظامية الحركة، كما وجه وزير الطيران بضرورة تقديم جميع التسهيلات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام خلال عودتهم إلى أرض الوطن بعد أداء المناسك وتقديم أعلى مستوى من الخدمات لهم ولذويهم والعمل على تيسير إجراءات وصولهم بسهولة ويسر.

عاجل