رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رمي الجمرات.. الشروط والأسباب وأماكن التخلص من الحصى

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر رمي الجمرات ، أحد مناسك الحج ، ترند محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة مع وصول أول أفواج الحجاج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى، لــ رمي جمرات  العقبة الكبرى مع استمرار توافد حجاج بيت الله الحرام على مشعر منى، بعد وقوفهم على صعيد جبل عرفات، وأداء الركن الأعظم من أركان الحج، قبل أن يبيتوا في مشعر مزدلفة.

وشهد مشعر منى، توافد حجاج بيت الله الحرام ، لـ رمي جمرات  العقبة الكبرى، بعد إعلان وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، نجاح خطط تسهيل مهمة ضيوف الرحمن، للنزول من مشعرعرفات إلى مشعر مزدلفة ومنها إلى مشعر منى، وهو المكان المخصص لرمى الجمرات، والذى يعد احد مناسك موسم الحج، والذى يقام بشكل سنوي خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

ويعمل حجاج بيت الله الحرام، على رمي الجمرات على 3 جدران في مدينة منى شرق مكة المكرمة، والتوجه إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، وأداء نسكي الحلق والتقصير والنحر، وسمى اليوم العاشر بيوم الحج الأكبر، لتعدد أعمال النسك التي يؤديها الحاج في هذا اليوم.

رمي الجمرات في الحج

شروط رمي الجمرات في الحج

ولتسهيل مهمة رمي الجمرات لحجاج بيت الله الحرام، عدة شروط من بينها:

  • أن يكون المرمى به حصى.
  • تقع في الحوض الدائري.
  • ترمى مفرقة، واحدة بعد واحدة
  • لا يصح أن يرمى السبع جميعاً بقبضة يده مرة واحدة، وإذا رمى السبع بكف واحد تعتبر له رمية واحدة.
  • ترتيب رمي الجمرات بأيام التشريق يبدأ من رمى الصغرى ثم الوسطى ثم العقبة ولا يصح العكس.
  • يمكن رمي الجمرات في أي وقت، على مدار اليوم خلال أيام التشريق، ولا يشترط وقت الزوال فقط بهدف التيسير على حجاج بيت الله الحرام، منعاً للزحام والتدافع.

ويجوز للضعفاء والمرضى من الرجال والنساء من حجاج بيت الله الحرام، ترك المبيت بمشعر منى، ويجوز التوكيل عنهم في رمي الجمرات.

رمي الجمرات في الحج

سبب رمي الجمرات

أكد الأزهر الشريف ، أن رمي الجمرات ، ليس لرجم الشيطان، فحسب، مؤكدا أن هذا لم يذكره العلماء على الإطلاق.

وأضاف الازهر الشريف، فى بيان له عبر موقعه الرسمي، قائلاً، «الإمام أحمد فى مسنده، بسنده عن أبي الطفيل، قال، قلت لابن عباس، يزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رمل بالبيت، وأن ذلك سنة. فقال، صدقوا و كذبوا.. ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة، وأن ذلك سنة؟ فقال، صدقوا، إن إبراهيم لما أمر بالمناسك، عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه».

فسبقه إبراهيم، ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة، فعرض له شيطان، قال يونس، الشيطان، فرماه بسبع حصيات، حتى ذهب، ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات، قال، ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب».

وفسر ذلك إن ذلك يعنى أن إبليس عرض للنبي إبراهيم عليه السلام عند الجمرات الثلاث، فرماه بالحصى، ولكن الشيطان لا يعرض للحجاج، مشيراً، إلى أنه، «ما ورد عن ابن عباس رضى الله عنهما من قوله، الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون، فإنما يعنى به الرجم المعنوي، لا الحسى».

وتعتبر رمي جمرة العقبة فقط ، لحجاج بيت الله الحرام، والتي تلى مكة، اتباعاً لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، وشرعوا في الحلق أو التقصير بهدف التحلل الأول من الإحرام، ثم الإطافة لطواف الإضافة والسعي بين الصفا والمروة، وبعدها نحروا الهدى، لهدى من الحجاج.

ويستمر حجاج بيت الله الحرام، إكمال مناسك أيام التشريق الثلاثة، إلا من تعجل منهم، فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف، ليطوف طواف الوداع بعد رمي الجمرات الثلاث، «الصغرى، الوسطى وجمرة العقبة الكبرى» في اليوم الثانى عشر من ذي الحجة، لقوله تعالى، «فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه».

رمي الجمرات في الحج

أين تذهب حصى الجمرات؟

يتم التخلص من الحصى، من خلال عملية آلية تتم في قبو جسر الجمرات، على عمق 15 متراً، من خلال 3 سيور آلية، لتجميع الحصى بعد إلقائها في الأحواض الثلاثة عن طريق ضيوف الرحمن.

ويتم غربلة وفصل الحصى عن غيرها، ويعمل النظام على سحب الحصوات بعد تجميعها في جسر الجمرات، ومن خلال السيور، يتم التحكم فيها آلياً، بقفل أو فتح بواباتها الكهربائية بغرض فلترة الحصى عن المخلفات.

ووجه خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، كلمته لحجاج بيت الله الحرام، بعد نجاح المملكة العربية السعودية، في مواجهة جائحة كورونا ، خلال الأعوام الماضية، نجحت المملكة العربية السعودية في رفع عدد حجاج موسم هذا العام ليصل إلى مليون حاج من الداخل والخارج، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتي تهدف إلى سلامة الحجاج والعناية بحالتهم الصحية.

ووجه خادم الحرمين الشريفين ، للعاملين في كافة قطاعات المملكة بالشكر على ما قدموا وما يقدموا من رعاية ضيوف الرحمن والسهر على راحتهم، قائلاً، فالله الحمد والشكر على فضله العظيم، متمنياً من المولى أن يتقبل من حجاج بيته، وأن يجعل حجهم مقبولاً، وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً».

خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود