رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فيفا» تضع شروطًا صعبة أمام الاتحادات الراغبة في تنظيم مونديال الأندية

نشر
كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

تواجه بطولة كأس العالم للأندية نسخة العام الجاري، مصير الغموض، في ظل عدم استقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على البلد المستضيف لها، وعدم تحديد موعدها أو مكان إقامتها.

وحسب ما أعلنته صحيفة «الرياضية» السعودية، فإن الاتحاد الدولي وضع شروطًا مجحفة أمام الدول الساعية لتنظيم مونديال الأندية، مثل دفع مبلغ 25 مليون دولار رسوم طلب الاستضافة «غير قابل للاسترداد».

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحادات الراغبة في تنظيم البطولة عليها تحمل تكاليف الفرق المشاركة من سكن ومواصلات ومعيشة، كما اشترط «فيفا» أن تحدد أربعة فنادق من فئة 5 نجوم، لاستضافة الفرق، و9 ملاعب للتدريب، وتحديد ملعبين رئيسيين للعب المباريات عليهما، إضافة إلى الالتزام بتوفير متطلبات النقل التلفزيوني.

وكشفت الصحيفة أن نادي النصر السعودي يرغب في تقديم طلبًا للاستضافة، ما يعني عودته للمشاركة في المسابقة بعد 22 عامًا من الغياب، حيث خاض النسخة الأولى عام 2000 بعدما رشحه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة، عقب فوزه بكأس السوبر الآسيوي عام 1998.

ويشارك في المسابقة 7 فرق 6 منها تمثل الاتحادات القارية والفريق السابع يمثل البلد المستضيف، غير أن رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو كان تقدم باقتراح بغية تجربته في نسخة 2021 بمشاركة 24 فريقًا، لكن الظروف التي خلفتها جائحة كورونا أجلت تنفيذ المقترح، وهو ما ترك الباب مفتوحًا أمام عدد الفرق التي ستشارك في النسخة المقبلة.

يذكر أن هناك ثلاثة أندية حسمت تأهلها للنسخة المقبلة من المونديال هي ريال مدريد الإسباني «بطل أوروبا»، والوداد المغربي «بطل إفريقيا» وسياتل ساوندرز الأمريكي «بطل الكونكاكاف»، بينما لم يتم حسم هوية ممثلي أمريكا الجنوبية وآسيا ومنطقة أوقيانوسيا بالإضافة لممثل البلد المضيف.

وكانت دولة الإمارات استضافت النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم للأندية، وتوج بها نادي تشيلسي الإنجليزي.

عاجل