رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء أول يوم عيد الأضحى.. «اللهم ارزقنا هجرة من المعصية إلى الطاعة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعاء أول يوم عيد الأضحى هو ما يبحث عنه المسلمون اليوم من أجل التضرع إلى الله، بـ دعاء أول يوم عيد الأضحى، عسى أن يتقبل الله ويرزقنا من فضله، ويرحمنا برحمته في ذلك اليوم الميمون المبارك.

ونستعرض في سياق التقرير التالي دعاء أول يوم عيد الأضحى بصيغ مختلفة يستتطيع كل مسلم ومسلمة أن يدعو الله بها له، ولأهله، وللاصدقاء. 

دعاء أول يوم عيد الأضحى

  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء أنت شرعت لنا العيد بهجةً وسرورًا، فأتمم علينا وعلى جميع المسلمين فرحة العيد بمنادٍ ينادي في السماء يبشرنا بخير الأيّام التي مرّت علينا، وذلك أنّك أنت الله سبحانك لا شريك لك قد قبلت أعمالنا، وغفرت ذنوبنا وقضيت حوائجنا وأعطيتنا سؤلنا، اللهم اجعلنا من أهل التوحيد والإيمان ولا تجعلنا من أهل الكفر والطغيان، وهب لنا يا ربنا من لدنك فرجًا ولسائر المسلمين بقدرتك وجبروتك، اللهم ارحمنا إذا يأس منا الطبيب، وارحمنا إذا بكا علينا الحبيب، وارحمنا إذا حفر قبرنا، ونسي اسمنا، ووارانا التراب، وودعنا الأحباب، اللهم اكتب لنا بلوغ العيد القادم في رحاب أرضك المقدّسة، واكتب لنا من الحجّة نصيب، وصلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

دعاء أول يوم عيد الأضحى مكتوب

  • اللهم قَومنا إذا اعوجاجنا.. وأعنّا اذا استقمنا .. وأعطنا رضا لا سخط بعده.. وهدىً لا ضلال بعده.. وعلما لا جهل بعده.. وغنى لا فقر بعده.. واجعلنا في كنفك و إنعامك.. وعطائك وإحسانك.. واجعلنا ممن تباهى بهم الملائكة وجبريل.. في خير ليلة لخير تنزيل.. برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم . اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون .
  • اللهم اني اعوذ بالفقر الا اليك ومن الذل الا لك واعوذ بك ان اقول زورا او اغشى فجورا او اكون بك مغرورا واعوذ بك من شماتة الاعداء وعضال الداء وخيبة الرجاء وزوال النعمة .
  • اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان مريد ومن شر كل جبار عنيد ومن شر كل قضاء سوء ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم وانت على كل شيء حفيظ.

دعاء أول يوم عيد الأضحى قصير 

  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والايمان يا كريم يا منان يا واسع الغفران.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة
  • اللهم عالم الغيب والشهادة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وصحتنا ابدًا ما أحييتنا . اللهم برحمتك الواسعة تغدنا برحمتك واعطي صديقي ما يتمناه ، وقه عذاب جهنم وأرزقه الجنة .
  • اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم
  • اللهم ارزقنا هجرة من المعصية إلى الطاعة .. ومن الفُرقة إلى الجماعة.. ومن الضعف إلى القوة.. ومن الفتنة إلى العصمة.. ومن الفقر إلى الغنى.. ومن الهزيمة إلى النصر.. ومن الذلة إلى العزة.. ومن الجهل إلى العلم.. ومن الظلمة إلى النور.. برحمتك يا من إليه تصير الأمور .
  • اللهم أعني على الموت وكربته وعلى القبر وغمته وعلى الميزان وخفته وعلى الصراط وزلته وعلى يوم القيامة وروعته اغفر لي مغفرة عزما لا تغادر ذنبا ولا تدع كربا اغفر لي جميع ما افترضت على ولم أؤده اليك اغفر لي جميع ما تبت إليك منه ثم عدت فيه .
  • أسألك اللهم في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، أن تجعلني من أهل التوحيد والإيمان، ومن حفظة القرآن، ومن العاملين بأوامرك، والمبتعدين عن نواهيك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم العيد أن تهب قلوبنا الهداية، وأن تبعدنا عن الضلالة، اللهم أعذ أنفسنا من الهمّ والغم، ومن العجز والكسل.
  • يا رب إنّي أسألك في اليوم الأول من عيد الأضحى، أن ترزقنا من الأقدار أجملها، اللهم ارحمنا، واغفر لنا، واعتق رقابنا من النار، اللهم نسألك أن تعيد علينا هذه الأعياد المباركة أعوامًا عديدة، وأن تقسم لنا السعادة فيها.

دعاء تكبير أول يوم عيد الأضحى 

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله حمدًا كثيرًا، وسبحان الله العظيم وبحمده الكريم دائماً بكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدّين ولو كره الكافرون، وصلّ اللهم وسلّم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، ربي اغفر لي ولوالديّ، ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا.

 

عاجل