رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلغاريا: سنقضي على الاحتكار الروسي بالغاز الأذربيجاني

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شارك رئيس الوزراء البلغاري المنتهية ولايته كيريل بيتكوف، ونظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، في حفل بمناسبة استكمال بناء خط ربط الغاز بين اليونان وبلغاريا، بحضور وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف.

ونقلت وكالة أنباء (بتا) البلغارية عن بيتكوف قوله إن رابط الغاز سيغير خريطة الطاقة في المنطقة ويعتقد أيضًا أن المشروع سيعزز ربط الطاقة بين البلدين.

وأضاف بيتكوف "باستلام الغاز الأذربيجاني في الأسابيع القليلة المقبلة، تحقق بلغاريا تنويعًا حقيقيًا وتنهي احتكار الطاقة الروسي"، وقال إن اليوم 8 يوليو سيسجل تاريخ العلاقات البلغارية اليونانية، و"سيبقى في ذاكرة معاصرينا كرمز لجهودنا لتحقيق الاستقلال السياسي والاقتصادي والطاقة، كرمز لقيمنا وخيارنا الجيوسياسي".

وتابع "أشعر بالفخر لأنني ترأست حكومة تمكنت من استكمال مشروع تم الحديث عنه منذ سنوات في ستة أشهر"، موجها الشكر لنظيره اليوناني على تعاونه لاستكمال ربط الغاز، ووصف المشروع بأنه "نوع جديد من الصداقة الجيوسياسية".

بدوره، أكد رئيس الوزراء اليوناني أن "اليوم لحظة مهمة للغاية لليونان وبلغاريا، ويعد فتح رابط الغاز دفعة أخرى للهدف الأوروبي المشترك المتمثل في تحقيق تنويع الطاقة".

وبدأت الاختبارات الأولى على طول خط الأنابيب منذ منتصف الشهر الماضي بالتوازي مع استكمال البناء والتشغيل، ويجب استكمال عدد من الإجراءات الإدارية قبل أن يدخل الرابط حيز الاستغلال التجاري، وسيبدأ الاستغلال التجاري لخط الأنابيب بعد اكتمال الإجراءات الإدارية الإلزامية، وبحلول ذلك الوقت، ستتلقى بلغاريا الكميات المتفق عليها من الغاز الأذربيجاني بالكامل عند نقطة التسليم المؤقتة "نيا ميسيمفريا".

وفي 27 أبريل الماضي، أعلنت شركة "غازبروم" أنها أوقفت تماما توريد الغاز إلى الشركة البلغارية Bulgargaz، بسبب عدم الدفع بالروبل في الوقت المحدد بينما استمرت في الضخ إلى الدول الأوروبية الأخرى التي فتحت حسابات بالروبل لتسديد قيمة الغاز. 
 

عاجل