رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حاسبات كفر الشيخ» تناقش مشروع تخرج لأول روبوت جليسة أطفال بالوطن العربي

نشر
جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ

ناقشت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ، مشروعات تخرج الطلاب في ظل إجراءات احترازية بإشراف الدكتور أسامة أبو سعدة، عميد كلية الحاسبات والمعلومات وتحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الرازق دسوقي، منها أول "روبوت جليسة أطفال" بالوطن العربي؛ لتتبع أحوال الطفل مصحوبة بتطبيق إلكتروني على جهاز الموبايل الخاص بالأم والأب، ونظام يترجم من اللغة العربية المنطوقة إلى لغة إشارة مرئية عن طريق شخصية متحركة، وابتكار روبوت لتحديد اماكن الألغام، بجانب ابتكار منظومة ذكيه لتشخيص الأمراض، وابتكار روبوت ذكى يتمكن من مساعدة المزارعين.

وذكرت الجامعة - في بيان صادر اليوم الخميس - أن مشروعات التخرج تضمنت أول "روبوت جليسة أطفال" بالوطن العربي لتتبع أحوال الطفل مصحوبة بتطبيق ألكترونى على جهاز الموبايل الخاص بالأم والأب تمكنهما من متابعة ورؤية الطفل وإرسال تحذيرات فى حالة الاستشعار بالخطر أو وجود حريق أو تسريب فى الغار وكذلك الترفيه والتسلية مع الطفل حيث يقوم الطفل بتوجيه الأمر لها باللعب فتعطي الطفل أكتر من اختيار للتسلية بإشراف الدكتور عمرو على سعد عمر المدير التنفيذي للمعلومات والمشروعات بالجامعة والمدرس بقسم نظم المعلومات بالكلية.

كما ابتكر عدد من الطلاب، نظام يترجم من اللغة العربية المنطوقة إلى لغة إشارة مرئية عن طريق شخصية متحركة الأمرالذي ينمح فرص متكافئة لذوي الاعاقات السمعية للاندماج في المجتمع وهو مبني على نظم التعلم العميق، والمشروع المقترح يعمل على أجهزة الموبايل المحمولة.

وتمكن الطلاب - أيضا - من ابتكار روبوت لتحديد أماكن الألغام، حيث يمكنك تحريك الروبوت دون الحاجة إلى التواجد بالقرب من منطقة الألغام الأرضية، حيث لا يوجد تدخل بشري في عملية الكشف ويتم كشف اللغم بواسطة جهاز استشعار، ويتم استخدام أجهزة التشويش الموصلة بالروبوت لصد عمليات التفجير عن بعد.

كما عرض الطلاب العديد من التطبيقات مثل السلة الذكية، والتي تتمكن من فصل المخلفات إلى جانب نظام ذكى لادارة الجراجات عن بعد.

واستمع رئيس الجامعة إلى شرح من طلاب نفذوا منظومة ذكية لتشخيص الأمراض مثل أمراض الصدر والعيون والأمراض الجلدية، وتمكن أيضا مجموعة من الطلاب من ابتكار روبوت ذكى يتمكن من مساعدة المزارعين فى تحديد مواعيد الرى والأسمدة واكتشاف أمراض النباتات.

عاجل