رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: أزمة الغذاء العالمية ناتجة عن العقوبات الغربية ضد روسيا

نشر
الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين - أرشيفية

اتهم الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الخميس، الدول الغربية، بالتسبب في تعقيد الوضع بشأن أزمة الغذاء العالمية، لفرضها عقوبات ضد بلاده، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو فى أوكرانيا، فى 24 فبراير الماضي.

وقال بوتين -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" اليوم- إن "العقوبات ضد روسيا فاقمت كل شيء؛ وبالتحديد تلك المتعلقة بالطاقة لقد ارتكبوا أخطاء في قطاع الطاقة - ارتفعت أسعار الغاز، والغاز هو أساس العديد من الأسمدة.. ارتفعت أسعار الأسمدة.. وهذا يؤدي إلى ما يلي: بدأت الشركات في الإغلاق، بما في ذلك في أوروبا، وتراجعت توقعات الحصاد على الفور، بينما قفزت أسعار المواد الغذائية مرة أخرى".

وأضاف: "ثم بدأوا في فرض هذه العقوبات غير الشرعية.. غير شرعية، لأنها غير مدعومة من قبل مجلس الأمن الدولي.. كل ما لا يدعمه قرار من مجلس الأمن الدولي هو من وجهة نظر القانون الدولي غير شرعي وغير قانوني".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنّ اللوم في أزمة الغذاء الوشيكة، يتم إلقائه على روسيا، على الرغم من أن الغرب قد أدى إلى تفاقم مشاكل البلدان النامية، من أجل حل مشاكله الخاصة.
 

واستطرد بوتين بالحديث: "إذا كانت الدول نفسها في السنوات السابقة، على سبيل المثال، مصدرة للأغذية، فقد أصبحت مستوردة.. واشترت أغذية من السوق العالمية بمبلغ 17 مليار دولار أكثر مما باعت.. وهذا يشير إلى أنها فاقمت مشاكل البلدان النامية، البلدان الفقيرة، وبذلك حلت الدول الغنية مشاكلها.. وهذا نتيجة احتكار العملات الاحتياطية والدولار واليورو".

عاجل