رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يوم التروية.. اعرف سبب تسميته بهذا الاسم

نشر
يوم التروية
يوم التروية

تصدر يوم التروية  ، ترند محركات البحث وبخاصة «جوجل»، الأشهر بحثاً، ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية، بحثا عن تفاصيل سبب تسميته بهذا الإسم وماهى الأعمال المناسبة له.

و يوم التروية ، هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ، وخلاله يستعد حجاج بيت الله الحرام إلى الوقوف بعرفات، لأداء ركن الحج الأعظم.

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم 

أوضحت دار الإفتاء ، سبب تسمية يوم التروية ، بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون بالماء قبل يوم التروية، من أجل ما بعده من أيام ، لأن تلك الأماكن لم تكن بها ماء فكانوا يتروون من الماء إليها.

وأضافت دار الإفتاء، أن اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، سمى بهذا الاسم، « يوم التروية » لحصول التروي فيه من إبراهيم فى ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام.

وكما قال العلامة العينى فى «البناية شرح الهداية» «4/ 211»، «وإنما سمى يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له ، «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤى، بمعنى، افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمى  « يوم التروية ».

ويبدأ حجاج بيت الله الحرام، أعمال الحج من يوم التروية ، فيذهب الحاج المتفرد والمقارن إلى مشعر «منى» عند الضحى، وكذلك المتمتع بعد أن يحرم، لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة.

حجاج بيت الله الحرام 

أعمال يوم التروية

  • تشمل أعمال يوم التروية   بالنسبة للحاج المقرن والمفرد، ويبقيان على إحرامهما من الميقات، عكس الحاج المتمتع فيحرم بالحج ثم يتوجه بعد ذلك إلى مشعر منى لقضاء هذا اليوم والمبيت.
  • ومن أعمال يوم التروية «المبيت» وسنة وليس واجباً، فالحاج إذا تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه.
  • يستحب للحاج الإكثار من الدعاء والتلبية، خلال فترة المبيت والإقامة في مشعر منى ، والتي تبعد حوالى 7 كم شمال شرق مكة على الطريق الرابط بين مكة ومزدلفة.
  • من أعمال يوم التروية ، أن ينطلق فيه الحجاج إلى مشعر منًى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن، يبقيان على إحرامهما، ويستحب المبيت بمشعر منى اتباعاً للسنة، مع قضاء الصلوات الخمس فيها، «الظهر، العصر، المغرب، العشاء والفجر»، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.
  • كشفت دار الإفتاء، حول توضيح مناسك الحج ، يخرج الحاج في يوم التروية  إلى مشعر منى، فيصلى بها الظهر، ويبيت ليلته حتى صلاة فجر يوم عرفة، والمبيت سنة، إن تركه لاشئ عليه، وإن بات بعرفة، بدلاً عنه صح حجه.
  • يستحب للذاهب إلى مشعر منى «الاستحمام» ثم ارتداء ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج، وليكثر من التلبية، ويصلى الحاج في مشعر منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله الحق في أن يقصر الرباعية بدون جمع.
مناسك الحج وأعمال يوم التروية 

ما يقال  يوم التروية

يستحب في يوم التروية ، الإكثار من الدعاء، ذكر الله في يوم التروية ، أسوة بالأيام العشر الأوائل من ذي الحجة مثل التسبيح والتحميد والتهليل.

يوم التروية

دعاء يوم التروية

يستحب الدعاء فى يوم التروية  ، وهناك العديد من صيغ الدعاء، ولايوجد صيغة بعينها، من بينهم..

  • «اللهم مع صباح يوم التروية ، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، أن تجبر فينا ها الألم، وهذا المُصاب الذي أفضى إلى الجفاء والبعد عنك، ارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا».
  • «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا».
  • «أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير».
  • «اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبد أيامك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية ، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات».
  • «اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح».
يوم التروية
عاجل