رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أدعية الشيخ الشعراوي.. «أسألك من فيضان فضلك وقبضة من نور سلطانك»

نشر
أدعية الشيخ الشعراوي
أدعية الشيخ الشعراوي

أدعية الشيخ الشعراوي هي ما يبحث عنها الكثيرون؛ بسبب حبهم للشيخ الجليل، وما يجعل من أدعية الشيخ الشعراوي أهمية كبيرة أنها مأخوذة من النبي صلى الله عليه وسلم ومن أنبياء الله الصالحين.

ونستعرض في سياق التقرير التالي عدد من أدعية الشيخ الشعراوي عسى أن ينفعنا الله بها ويستجيب لنا ويرزقنا من واسع فضله. 

أدعية الشيخ الشعراوي مكتوبة 

  • (اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلع على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر لا يعزب عنك شيء أسألك من فيضان فضلك وقبضة من نور سلطانك وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك)
  • (اللهم إني أعلم أني عاصيك، ولكنى أَحَبُّ من يعطيك فاللهم اجعل حبي لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن عصاك)
  • (اللهم إن بعض خلقك قد غرهم حلمك، واستبطئوا اخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان فأسألك ألا تمهلهم، حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم)
  • (اللهم يا مقيت مادتنا بالغذاء، ويا مقيت قيامنا بما شرعت من إسلام وأحكام.. نسألك أن تعيننا وتقينا في دار البقاء بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
  • (اللهم انت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك أن يشبهك أي مثال، وجمعت لكل خلقك كل خير ومنعت من أطاعك من تسلل أي شر.. فحصنا اللهم بجامعيتك وخصنا اللهم هم بمعيتك).
  • (اللهم يا واجب الوجود.. وبك كل موجود.. لا تدركك الأبصار لكمال ذاتك، وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك
  • (أدعوك بما دعاك به موسى -عليه السلام-، حينما قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي)
  • (أدعوك بما دعاك به سليمان -عليه السلام- حين قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي انعمت عليَّ وعلى والدي، وأن اعمل صالحًا ترضاه.. وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين)

أدعية الشيخ الشعراوي قصيرة 

  • اللهم إني أعلم أني عاصيك و لكني أحب من يطيعك فأجعل اللهم حبي لمن أطاعك شفاعة تُقبل لمن عصاك .
  • اللهم إن بعض خلقك قد غرهم حلمك و استبطوا آخرتك فلم يتبعوا القرآن و سخروا من أهل الإيمان فأسألك ألا تمهلهم حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم .
  • اللهم إني أحمدك على كل قضائك و جميع قدرك حمد الرضا بحكمك لليقين بحكمتك
  • الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين … ربي آتِ نفوسنا تقواها،و زكها أنت خير من زكاها أنت و ليها و مولاها.
  • اللهم أغننا برحمتك عن رحمة من سواك و اجعل نعمتك علينا مذكرة بك و معينة على طاعتك

أجمل أدعية الشيخ الشعراوي 

  • للَّهُمَّ يَا سَبَبَ مَنْ لاَ سبَبَ لَهُ ، يَا سَبَبَ كُلَّ ذِي سَبَبٍ ، يَا مُسَبَّبَ الأَسْبَابِ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ، سَبَّبْ لِي سَبَبًا، لَنْ أَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأغْنِنِي بِحَلاَلِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَبِطَاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ، وَبِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا كَرِيمُ ، وَاغْفِرْ لِي يَا حَلِمُ ، وَتَقَبَّلْ مِنَّي ، وَاسْمَعْ دُعَائِي ، وَلاَ تُعْرِضْ عَنَّي ، فَإِني عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَبْنُ أمَتِكَ ، فَقِيرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ ، سَائِلُكَ بِبَابِكَ ، وَاقِفٌ بِفِنَائِكَ ، أَرْجُو مِنْكَ ، وَأَطْلُبُ مَا عِنْدَكَ ، وَأَسْتَفْتِحُ مِنْ خَزَائِنِكَ ، سُبْحَانَكَ أنْتَ العْظِيمُ الْحَلِيمُ الْجَوَادُ الْكَريمُ ، جُدْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ ، وَتَكَرَّمْ مِنْ رَحْمَتِكَ ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا سَيَّدِي تَوْبَةً نَصُوحًِا ، فَإِنَّي أَسْتَغِفرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّة إِلاَّ بِاللهِ الْعَلِيَّ العَظِيمِ ، وَصلَّى اللهُ عَلَى سَيَّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبيّ وآلهِ الطَاهِرينَ " وَسَلَّمَ كَثيِرًا ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الْرَّاحِمينَ".
  • اللهم إنّي أطعتكَ في أحب الأشياءِ إليكَ وهو التوحيد ، ولم أعصكَ في أبغض الأشياء إليك وهو الكفر ، فاغفر لي ما بينهما يا من إليهِ مفرّي ، آمنّي مما فزعتُ منه إليك ، اللهم اغفر لي الكثير من معاصيكَ ، يا عدّتي دون العُدد ويا رجائي والمعتمد ويا كهفي والسّند ، يا واحدُ يا أحد ، يا قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفوًا أحد ، أسألكَ بحق من اصطفيتهم من خلقكَ ولم تجعل في خلقكَ مثلهم أحدًا أن تصلّي على محمدٍ وآله وتفعل بي ما أنت أهله ، اللهم إني أسألكَ بالوحدانية الكبرى والمحمّدية البيضاء والعلوية العلياء ، وبجميع ما احتججتَ بهِ على عبادك ، وبالاسم الذي حجبتهُ عن خلقكَ فلم يخرج منكَ إلا إليك ، صّلِ على محمدٍ وآله واجعل لي من أمري فرجًا ومحرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب إنّك ترزق من تشاء بغير حساب
  • اللهم رب هذة الدعوة التامة و الصلاة القائمة ات سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة و الدرجة العالية الرفيعة و ابعثه اللهم مقاما محمودا الذى وعدته ، احمدك ربي على نعمة الايمان بك و شرف الاسلام لك و اصلي و اسلم على خاتم النبين سيدنا محمد، سبحانك تفضلت بالتكليف و المعونة فانت المتفضل بالتكليف و المعونة.
  • اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة.. بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية.. واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة..حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائيم الفساد، وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين
عاجل