رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على أضرار اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى

نشر
اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

تضيف دراسة جديدة إلى الدليل على أن تناول اللحوم الحمراء بشكل منتظم قد يقصر من العمر الافتراضي، تشير النتائج إلى أن من يتناولون اللحوم قد يساعدون في تحسين صحتهم عن طريق استبدال مصادر البروتين الصحية الأخرى ببعض اللحوم الحمراء التي يتناولونها.

أضرار اللحوم الحمراء

ربطت الأبحاث السابقة اللحوم الحمراء بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان. كما أشارت الدراسات إلى ارتفاع مخاطر الوفاة من تناول اللحوم الحمراء. لكن معظم هذه الدراسات أجريت على فترات زمنية محدودة ، أو كانت بها عيوب في التصميم ، أو أجريت على مجموعات ذات أنظمة غذائية مختلفة عن تلك الخاصة بالأمريكيين العاديين.

انطلق فريق بحثي بقيادة الدكتور فرانك هو من كلية هارفارد للصحة العامة لمعرفة المزيد عن العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء والوفيات. لقد درسوا أكثر من 37000 رجل من دراسة متابعة المهنيين الصحيين (بداية من عام 1986) وأكثر من 83000 امرأة من دراسة صحة الممرضات (بداية من عام 1980). كان جميع المشاركين خاليين من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان في بداية الدراسة.

قام المشاركون بملء استبيانات تكرار الطعام كل 4 سنوات، جمع العلماء أيضًا معلومات كل عامين حول مجموعة متنوعة من العوامل الصحية الأخرى ، بما في ذلك وزن الجسم وتدخين السجائر ومستوى النشاط البدني. تم دعم الدراسة من قبل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم التابع للمعاهد الوطنية للصحة (NHLBI) والمعهد الوطني للسرطان (NCI) والمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK). ظهرت على الإنترنت في أرشيفات الطب الباطني في 12 مارس 2012.

توفي ما يقرب من 24000 مشارك خلال الدراسة ، بما في ذلك حوالي 5900 من أمراض القلب والأوعية الدموية وحوالي 9500 من السرطان. أولئك الذين استهلكوا أعلى مستويات اللحوم الحمراء غير المصنعة والمعالجة كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة ، والوفيات بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. بعد ضبط عوامل الخطر الأخرى ، حسب الباحثون أن حصة إضافية واحدة يوميًا من اللحوم الحمراء غير المصنعة على مدار الدراسة زادت من خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 13٪. أدت الوجبة الإضافية من اللحوم الحمراء المصنعة (مثل السجق والسلامي) إلى زيادة المخاطر بنسبة 20٪.

هل الدواجن أكثر فائدة من اللحوم ؟

قدر الباحثون أن استبدال وجبة واحدة يوميًا بأطعمة أخرى - مثل الأسماك والدواجن والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة - يمكن أن يقلل خطر الوفاة بنسبة 7٪ إلى 19٪. إذا استهلك جميع المشاركين أقل من نصف حصة يوميًا (حوالي 1.5 أونصة) من اللحوم الحمراء، حسب تقديرات العلماء ، كان من الممكن منع 9.3٪ من الوفيات بين الرجال و 7.6٪ من الوفيات لدى النساء.

أضرار اللحوم الحمراء لمرضى السكري

يقول المؤلف الرئيسي الدكتور آن بان: "تضيف دراستنا المزيد من الأدلة إلى المخاطر الصحية لتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ، والتي ارتبطت بمرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان في دراسات أخرى".

نظرًا لأن هذه كانت دراسة قائمة على الملاحظة أبلغ فيها الأشخاص عن تناولهم للطعام ، فمن المحتمل أن تكون الارتباطات التي تمت ملاحظتها ناتجة عن عوامل أخرى. عندما وضع الباحثون في الحسبان عوامل الخطر المعروفة في اللحوم الحمراء - مثل الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي والحديد - لا يزالون غير قادرين على حساب جميع المخاطر المرتبطة بتناول اللحوم الحمراء. قد يتم تضمين آليات أخرى ، أو قد تؤثر العوامل الأخرى غير المعروفة على النتائج. ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفهم العلاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء والصحة بشكل كامل.

عاجل