رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف الركود وأزمة نقص الإمدادات

نشر
نفط
نفط

تراجعت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الاثنين، لتحد من مكاسبها فى الجلسة السابقة، حيث أثرت المخاوف من ركود عالمى على السوق رغم استمرار نقص الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر سبتمبر 36 سنتًا، ما يعادل 0.16%، لتصل إلى 111 دولارًا للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر أغسطس 34 سنتًا، ما يعادل 0.3%، ليصل إلى 108.87 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت 2.5% يوم الجمعة الماضية.

وقالت المحللة تينا تنج، لدى “سى إم سى ماركيت”: “مخاوف الركود هى العامل الهبوطى الرئيسى الذى حد من ارتفاع أسعار النفط، كما أن ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض ثقة المستهلك قد أثر على توقعات الطلب على الوقود، فى حين تظهر البيانات أن قدرة مصافى البترول الأمريكية قد تحسنت، كما يضعف الدولار القوى أسواق السلع الأساسية، ومن بينها أسعار النفط الخام”.

وتراجعت معنويات المستهلكين فى الولايات المتحدة إلى مستوى قياسى منخفض فى يونيو الماضى، رغم التحسن الهامشى فى توقعات التضخم، حيث قال مجلس الاحتياطى الفيدرالى إن التزامه بالسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة كان “غير مشروط” مع تصاعد المخاوف من رفع أسعار الفائدة، ولا تزال المخاوف بشأن الإمدادات من النفط قائمة، ما يحول دون حدوث انخفاضات حادة فى الأسعار.

وأظهر مسح لـ”رويترز” أن إنتاج الدول العشر الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” فى يونيو الماضى، تراجع 100 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 28.52 مليون برميل يوميا، مقارنة بالزيادة التى تعهدت بها بنحو 275 ألف برميل يوميا.

وقال محللو “ANZ”، فى مذكرة، إن الانخفاضات فى نيجيريا وليبيا عوضت الزيادات من جانب السعودية وغيرها من كبار المنتجين، وتواجه ليبيا مزيدًا من الاضطراب فى الإمدادات بسبب تصاعد الاضطرابات السياسية، ما يجعل توقعات اجتماع أوبك لحصص الإنتاج المتزايدة قريباً أمرًا مستبعدًا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، الأسبوع الماضى، إن صادرات ليبيا تراجعت إلى ما بين 365 ألف برميل يوميا و409 آلاف برميل يوميا، بانخفاض نحو 865 ألف برميل يوميا مقارنة بالمستويات العادية.

ويخفض الإضراب المزمع لعمال النفط والغاز النرويجيين خلال الأسبوع الجارى، إنتاج البلاد من النفط والمكثفات بمقدار 130 ألف برميل يوميًا.

وسيراقب المستثمرون الأسعار الرسمية لشهر أغسطس المقبل من السعودية، أكبر مصدر للنفط، بحثًا عن مؤشرات على مدى التشديد المفروض على السوق، حيث تستعد شركات التكرير لزيادة حادة أخرى قريبة من الرقم القياسى المسجل فى مايو الماضى.

وتوقعت 9 مصادر للتكرير استطلعت "رويترز" آراءها أن سعر البيع الرسمى للخام العربى الخفيف الرائد فى السعودية قد يرتفع بنحو 2.40 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

عاجل