رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى»

نشر
دعاء ذي الحجة
دعاء ذي الحجة

يبحث العديد من المسلمين عن دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة حتى يمدون أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى بـ دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة عسى أن يستجيب لهم ويرزقهم من فضله في هذا الشهر الميمون المبارك.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 

  • اللھم إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فیه، وأن تقدر لنا الخیر فیما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللھم لا تطوي صفحة ھذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سیئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت ھمومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفیت مرضانا.
  • اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين نظرت إلیھم وغفرت لھم ورضیت عنھم، اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين تُسلّم علیھم الملائكة، يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تھنّا.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مكتوب 

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.
  • اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى،وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم اغفر لى خطيئتى وجهلى، واسرافى فى امرى وما انت اعلم به منى،  اللهم اغفر لى جدى وهزلى وخطئ وعمدى وكل ذلك عندى , اللهم اغفر لى ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به منى انت المقدم وانت المؤخر وانت على كل شيىء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مستجاب 

  • اللهمّ صلِ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنّك حميدٌ مجيد، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة ًوفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار، اللهمّ اغفر لي ولوالديّ ولأبنائي وذرّيّتي وكلّ أهلي، وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، آمين.
  • اللهمّ لا إله إلّا أنت العزيز الحليم، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ثبّتني على دين الإسلام، وعلى نيّة الإخلاص، واجعلني من الأتقياء والصّالحين، اللهمّ أحيني على سنّة نبيّك الكريم، وتوفّني على ملّته، وأعذني من مضلّات فتن الدّنيا والآخرة، وتوفّني وقد كتبنيي من الصّالحين.
  • يا ربّ يا ودود يا ودود، يا حنّان يا منّان، بديع السّماوات والأرض، أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لي خطيئتي، وأن تعفو عن زلّتي، وأن ترضَ عنّي، اللهمّ اهدني إلى كلّ خير، وأبعدني عن كلّ شر، اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا غياث المستغيثين، وناصر المستضعفين، ومجيب السّائلين، ومعطي المحرومين، اللهمّ تقبّل أعمالي، واجزني بها خير الجزاء، اللهمّ اكتب لي في السّنوات القادمة زيارةً لبيتك الحرام، فتقرّ عيني بها، وينجلي همّي بفرحتها، وتحلّ عليّ سعادةً لا تنتهي بها، اللهمّ تقبّل دعواتي، ولا تردّني خائباً، وارحمني برحمتك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • ربّنا تبارك اسمك، وتعالى جدّك، إنّي أعوذ بك أنت الرّحمن الرّحيم، وألوذ إلى رحمتك وأرجوك أن تقني من فتنة القبر وعذاب القبر، وعذاب النّار، وأعوذ بك من كلّ همٍّ يصيبني، وكل ّغمٍّ يسكن قلبي، وكلّ ما يكسرني ويضعفني، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر والباطن، ارزقني من فضلك وكرمك، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في خامس أيام ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة في هذا اليوم المبارك خامس أيام ذي الحجة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك نسألك بعزتك إلا رحمتنا وعفوت عنّا وبلطفك الخفي دبّر لنا الخِيرة من أمرنا وأحوالنا وأقدارنا نعوذ بك من شّرنا فعافيتك أوسع لنا نعوذ بك أن ننساك فتنسانا أو تُنسّينا أو أن نَسقط من عينك.
عاجل