رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الغرف التجارية» تطالب الأجهزة الرقابية بالتدخل.. «ارتفاع أسعار البيض غير مبرر»

نشر
البيض
البيض

قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية، إن أسعار بيض المائدة شهدت ارتفاعات متوالية خلال الأسبوعين الماضيين، حيث قفز سعر الكرتونة "30 بيضة" من متوسط 53 و 54 جنيها الي 70 و75 جنيها.

البيض


وأوضح المنوفي، أن  أسعار البيض شهدت ارتفاعات تدريجية منذ عيد الفطر الماضي حتي الآن ووصلت قيمة الزيادة لنحو 20 جنيها في الكرتونة، وبلغ متوسط سعر البيع للجمهور لنحو 2.25 و2.5 جنيه للبيضة الواحدة.


وأشار إلي أن البيض من السلع الأساسية التي لا يستغني عنها المواطن، ولابد من ضبط الأسعار فيها، ولا يوجد أي مبرر لهذه الارتفاعات المبالغ فيهاـ خاصة أن تكلفة الانتاج ثابتة تقريبا ولم تشهد أي ارتفاعات منذ شهرين.


ولفت النظر إلي أن هناك تلاعب كبير في سوق البيض، والارتفاع غير المبرر يدفع ثمنه المستهلك النهائي، حيث انه ليس من المعقول ان يشتري المواطن سعر البيضة بمتوسط 2.5 جنيه.


وطالب المنوفي الأجهزة الرقابية بالتفتيش علي كبار التجار والموزعين للبيض لإحكام السيطرة علي هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاء ذاتي في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض أن لا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.

وطالب المنوفى تحديد تاريخ انتاج البيض كتابة على القشرة وذلك حتي يعرف المستهلك ماهية البيض الذي يرغب في الاعتماد عليه كمادة غذائية لا تضر بصحته، خاصة أنه كلما كان البيض قريباً من تاريخ إنتاجه كانت تلك اشارة مطمئنة على صلاحيته للاستهلاك الآدمي والعكس من ذلك يكون البيض البعيد في موعد انتاجه، ويمنع الممارسات الاحتكارية فى الأسواق.

عاجل