رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الجنوبية تتجه لشراء مقاتلات الشبح الأمريكية وسط قلق متصاعد من بيونج يانج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت كوريا عن رغبتها في شراء 20 مقاتلة أمريكية إضافية من طراز F-35 Lightning II، الشبحية التي يطلق عليها مقاتلة "البرق الصاعق"، في إطار سعيها لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية من جارتها الشمالية. 

وعززت لجنة الدفاع الفرعية التابعة لحكومة سول مقترحاً لشراء المزيد من مقاتلات "البرق الصاعق" الشبحية، التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية، وهو ما أكدته "إدارة برنامج التوريدات الدفاعية" DAPA الكورية الجنوبية في تصريحات خاصة أدلت بها لمجلة "جينز" العسكرية البريطانية، لافتة إلى أن المقترح قيد الطرح في الوقت الراهن ولم تدل بمزيد من التفاصيل.

كانت وسائل إعلام كورية جنوبية أفادت قبل يومين أن الخطة (لشراء المقاتلات الجديدة) لاقت قبولاً في التاسع من يونيو الماضي عن طريق "لجنة مشروع الترويج الدفاعي"، مشيرة إلى أن خطة الشراء الثانية يتوقع أن تبلغ قيمتها 9ر3 تريليون وون كوري جنوبي بما يعادل نحو 3 مليارات دولار أمريكي. 

وتتطابق أنباء عملية الشراء المحتملة للمقاتلات الأمريكية الجديدة مع ما سبق وأعلنته حكومة سول في مرات عدة عن رغبتها في الحصول على 20 مقاتلة إضافية.

غير أن قانون الموازنة التكميلية، الذي وافق عليه المجلس الوطني (البرلمان) الكوري الجنوبي وأقره في مايو الماضي، قلص موازنة الدفاع عن العام المالي 2022 بأكثر من 5ر1 تريليون وون (بما يعادل حوالي 2ر1 مليار دولار). وكان الخفض الأكبر قد تعرضت له موازنة شراء المقاتلات الحربية، التي تقلصت بنحو 6ر222 مليار وون (الدولار يساوي حوالي 1300 وون كوري جنوبي). 

ورغم تخفيض مخصصات الموازنة الدفاعية بوجه عام، رجحت مجلة "جينز" أن يحصل برنامج شراء مقاتلات "إف-35" على إعفاء من قيود الموازنة، لما يمثله من أهمية بالغة بالنسبة لكوريا الجنوبية، على حد تكهنها. 

وجاء مقترح الشراء للمقاتلات العشرين الإضافية بعد شهور من تأكيد وزارة الدفاع الوطني الكورية الجنوبية دخول مقاتلات "إف-35" الشبحية الأمريكية الـ40 التي اشترتهم البلاد الخدمة بأكملها في سلاح الجو الكوري اعتباراً من 28 مارس الماضي.

وحسب "وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "الرسمية (يونهاب)، فمن المرجح أن يعرض المقترح على اللجنة بصورته الكاملة في 13 يوليو الجاري. 

كانت "إدارة برنامج التوريدات الدفاعية" DAPA الكورية الجنوبية، أفادت في تصريحاتها لمجلة "جينز"، أنها سوف تقوم بإجراء دراسة جدوى بشأن عملية الشراء.

عاجل