رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليبيا تعلن حالة «القوة القاهرة» بميناءين وحقل نفطي

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قررت المؤسسة الوطنية للنفط فى ليبيا، مساء اليوم الخميس، إعلان حالة القوة القاهرة (تعليق العمل بشكل مؤقت) على مينائي السدرة ورأس لانوف وحقل الفيل النفطي، وذلك بعد خسارة أكثر من 16 مليار دينار ليبي.

وذكرت المؤسسة فى بيان نقلته وكالة "سبوتنك" الروسية مساء اليوم- أنه مع انقضاء مهلة الـ72 ساعة، وخسارة أكثر من 16 مليار دينار ليبي من الصادرات النفطية، قررت المؤسسة الوطنية للنفط إعلان حالة القوة القاهرة على مينائي السدرة وراس لانوف، مشيرة إلى أنّ القوة القاهرة أيضا لا تزال سارية في مينائي البريقة والزويتينة.

وأشارت المؤسسة إلى أن معدل الإنتاج انخفض وانحدر بشكل حاد؛ حيث تراوحت الصادرات اليومية بين 365 إلى 409 ألف برميل في اليوم بانخفاض، وقدره 865 ألف برميل في اليوم عن معدلات الإنتاج في الظروف الطبيعية.
وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن المؤسسة حاولت مرارا وتكرارا تجنب إعلان حالة القوة القاهرة، إلا إنه أصبح أمرا مستحيلا.

وأضاف أنه بموجب هذا الإعلان فإنه صار من المستحيل تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي لارتباط إنتاج النفط الخام بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليته. 

عاجل