رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذكرى الـ9 لثورة 30 يونيو| كيف حقق التأمين الشامل طفرة في خدمات الرعاية الصحية فى أولى مراحله؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تطوير المنظومة الصحية وإطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد كان حلم طال انتظاره على مدار سنوات طويلة، إلا إنه تحقق بفضل قيادة حكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد ثورة 30 يونيو المجيدة، حيث كان مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد أحد محاور برنامجه الرئاسى، والذى وجه مؤخراً بضغط تنفيذ تطبيق المنظومة الجديدة خلال 10 أعوام بدلاً من 15 عاما لتوفير خدمة طبية على مستوى عالى من الجودة والكفاءة.

عدد المنتفعين بالتأمين الصحي الشامل

تسجيل نحو 5.3 مليون مواطن ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل فى محافظات المرحلة الأولى التي تضم ٦ محافظات وتشمل؛ "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان".

تكلفة البنية التحتية

بلغت تكلفة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في محافظات المرحلة الأولى حتى الآن نحو 52 مليار جنيه.

الخدمات الطبية المقدمة بالتأمين الصحي الشامل

قدمت منظومة التأمين الصحي الشامل أكثر من 11 مليون خدمة طبية وعلاجية حتى الآن لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات تشغيل المنظومة "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية" بجودة عالمية، منها أكثر من 3 مليون خدمة طبيب أسرة، والذي يعد انتصارًا كبيرًا لمنظومة طب الأسرة في مصر باعتبارها العمود الفقري لنظام التأمين الصحي الشامل.
المنظومة تقدم كافة الخدمات الطبية والعلاجية بداية من الفحوصات الطبية الشاملة مرورًا بالفحوصات التشخيصية عن طريق الأشعة أو المعمل، ووصولًا للعمليات والتداخلات الجراحية الكبرى وباستخدام أحدث التقنيات العلاجية وفق الممارسات الطبية العالمية".

كما أن التأمين الصحى يتحمل أيضاً تكاليف علاج المواطن بنسبة 100% والمواطن لا يدفع أكثر من 300 جنيه حتى لو تكلفت العملية نصف مليون ولا يدفع المواطن فى العلاج أو الإشاعات والتحاليل أكثر من 10%.

وبلغ عدد العمليات والجراحات لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بلغ 175 ألف عملية وجراحة باستخدام أحدث التقنيات العلاجية وفق الممارسات الطبية العالمية.

ميكنة التأمين الصحي الشامل

أهمية مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد تكمن في الميكنة والتحول الرقمي للخدمات الصحية، بشكل يسهم في تحسين بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية وأداء العمل بطريقة أكثر دقة وكفاءة، وتيسير حصول المواطنين على احتياجاتهم من خدمات الرعاية الصحية بكل سهولة ويُسر، وتماشيًا مع استراتيجية الدولة في بناء مصر الرقمية، وخاصة بأهم مشروع للمنظومة الصحية في مصر، مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد.

كما أن تطبيق منظومة الحوكمة الإكلينيكية وتحقيق التميز الإكلينيكي بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظات التأمين الصحى الشامل، يتم من خلال وضع سياسات التدريب والتعليم الطبي المستمر لجميع التخصصات الطبية

تقديم استشارات طبية عن بعد خلال كورونا

قدمت منظومة التأمين الصحي أكثر من 20 ألف استشارة طبية ضمن مبادرة (اطمن)، عبر تطبيق البالطو لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد، لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظتي بورسعيد والأقصر، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا في مارس 2019 وحتى ابريل الماضى.

وقدمت المنظومة 12,302 ألف استشارة نصية عبر تطبيق البالطو لمنتفعي التأمين الصحي الشامل ببورسعيد والأقصر، إضافة إلى تقديم 7,812 استشارة عبر الفيديو كول، وذلك بأهم التخصصات الطبية منها الباطنة والأطفال والنساء والقلب والصدر والنفسية والجلدية والتغذية، ومن خلال كبار الأطباء الاستشاريين والأخصائيين العاملين بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية.

عاجل