رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فنلندا والسويد تقتربان من الانضمام لحلف «الناتو» بعد موافقة تركيا

نشر
قمة مدريد
قمة مدريد

تغلبت مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الناتو على عقبة رئيسية، بعد أن وافقت تركيا على المضي قدماً في محادثات العضوية.

قالت فنلندا، في بيان،  إن تركيا ستدعم دعوة البلدين الاسكندنافيين للانضمام إلى التحالف العسكري، على أن يتم توضيح التفاصيل في القمة التي بدأت في مدريد، اليوم الثلاثاء.

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو: "يسعدني أن أختتم هذه المرحلة في طريق فنلندا إلى عضوية الناتو.. أتطلع الآن إلى محادثات مثمرة حول دور فنلندا في الناتو مع حلفائنا المستقبليين هنا في مدريد".

تابع: إن أنقرة راضية عن تعهدات فنلندا والسويد بمعالجة مخاوفها الأمنية، بما في ذلك القيود المفروضة على الجماعات الكردية التي تعتبرها تركيا إرهابية، وفقاً لمسؤول رفض الكشف عن اسمه أثناء مناقشة قضية سرية.

وستمثل العضوية في منظمة حلف شمال الأطلسي للدولتين المحايدتين سابقاً، تحولاً كبيراً في المشهد الأمني ​​الأوروبي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

و التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون ونينيستو.

وستستغرق عملية العضوية عدة أشهر، بما في ذلك التصديق من برلمانات حلفاء الناتو، قبل أن تصبح فنلندا والسويد عضوين ويمكنهما الاستفادة من التزامات الدفاع الجماعي للحلف بموجب المادة 5، يجب أن يوقع جميع أعضاء التحالف الثلاثين.

شددت الولايات المتحدة على أن ضم دولتي الشمال الأوروبي إلى الحلف يمكن أن يجعل التحالف أكثر أماناً. أدى التكتل التركي إلى تعقيد جهود الحلفاء لتقديم جبهة موحدة في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.

عاجل