رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر خلال عام

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تسعى لزيادة الاكتفاء الذاتي من السكر، مضيفا:" نجري حاليا تطوير لزراعة القصب بالشتل، وننفذ محطتين لخدمة المزارعين في الصعيد، لزيادة إنتاجية قصب السكر، كما نحسن من إنتاجية بنجر السكر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في خلال عام".

وأكمل وزير الزراعة  في لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة الحياة، : "الدولة المصرية محفزة للاستثمار، ومناخ الاستثمار والفرص في مجال الزراعة وخلافه تحقق أعلى عوائد، وهذا ما يهم المستثمر بجانب اهتمامه بالبنية التحتية".

وتابع إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة وبعض منتجات الفاكهة، وتنتج سنويا 13 مليار بيضة و6 ملايين طن لبن.

أضاف الوزير، أن الاستثمار في مجالات الزراعة وحصر وتصنيف الأراضي وتقديم أنظمة لمكافحة الآفات، يتم من خلال وزارة الزراعة التي تتابع وتشرف على كل الأمور في إطار الدعم المقدم من الوزارة للمستثمرين، بهدف زيادة الإنتاجية وفقا لتكليفات رئيس الجمهورية، لتحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتى، ورفع مستوى الدخل للمربي الصغير، لاسيما ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأوضح وزير الزراعة، أن مشروع البتلو بدأ بـ100 مليون جنيه، وإجمالي ما تم منحه لصغار المربيين حتى الآن في إطار هذا البرنامج 7 مليارات جنيه، لتربية 460 ألف رأس ماشية لأكثر من 41 ألف مستفيد.


وتابع الدكتور السيد القصير، إن الأمن الغذائي بات قضية قومية تهتم به كل دول العالم، على اعتبار أنه أمن قومي للدول، وشهدت مصر نهضة غير مسبوقة في قطاع الزراعة على مدار الـ 8 سنوات الماضية.

أضاف الوزير، أن مصر اتهمت بالعديد من المشروعات بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضي وتربية البتلو وإنتاج الألبان، والمشروعات التي يجرى تنفيذيها تستهدف أكثر من 3 ملايين فدان للزراعة في الفترة المقبلة، بخلاف ما تم استصلاحه، وهذا يعادل 50% من مساحة الرقعة القديمة المزروعة.

وأوضح الوزير: "فيما يتعلق بالقمح، مصر أضافت 3.5 مليون فدان بإنتاجية 10 ملايين طن قمح، لتوفير الغذاء للشعب المصري في ظل الأزمات العالمية بداية من جائحة كورونا ومرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية، ورغم حجم الشراء الكبير وفرت الدولة كل السلع في ظل جائحة كورونا، وتستهدف مصر زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لتقليل كميات الاستيراد من المحاصيل الاستراتيجية".

وأوضح وزير الزراعة أن مصر تصدر 350 منتج زراعي لـ150 دولة، ونتعامل مع أكبر الدول في التصدير، مثل السوق الياباني والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وإذا لم تقم بمصر بالإجراءات الاستباقية والمشروعات التي نفذها في كل المجالات، ما استطاعت الدولة القيام بما تقوم به حاليا، وباتت تعاني من نقص كبير في السلع وارتفاعات أسعار كل السلع بشكل كبير.

عاجل