رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها.. تعرف على قصة حب فريدة فهمي وعلي رضا

نشر
فريدة فهمي
فريدة فهمي

تحتفل اليوم، الفنانة فريدة فهمي بعيد ميلادها بعد مشوار حافل في الرقص الشعبي، وقصة حب قوية مع علي رضا، مؤسس فرقة "رضا للفنون الشعبية" وشقيق محمود رضا. 

فريدة فهمي 

ولدت فريدة فهمي بمحافظة القاهرة في مثل هذا اليوم من شهر يونيو عام 1940، لوالدها عميد المعهد العالي للسينما المصري حسن فهمي، والتحقت بكلية الآداب جامعة القاهرة، قبل أن تسلك طريقها إلى عالم الفنون الشعبية. 

فريدة فهمي 

عاشت فريدة فهمي قصة حب كبيرة مع المخرج الراحل علي رضا، عندما شاهدها في بلطيم خلال فصل الصيف، حتى علم علي أن أسرة فريدة تتردد على نفس النادي المشترك فيه مع أخيه محمود رضا في مصر الجديدة، لتتطور علاقة الصداقة بين فريدة فهمي وعلي فهمي.

فريدة فهمي 

وكانت فريدة في تلك الفترة ما تزال طالبة في الثانوية، وعلي يكبرها سنًا ولكن ثقافته وحضوره جعلا فريدة تغرم به دون أن تشعر، في تلك الفترة كان محمود قد سبق علي، وقام بخطبة نديدة شقيقة فريدة وتزوجها، ما تسبب في تقوية العلاقة علي وفريدة، الذي بات  يتردد على بيت فريدة كثيرًا بحجة رؤية أخيه، وكان يذهب إلى أي مكان توجد فيه فريدة بحجة وجود محمود، حتى قام علي رضا بالاعتراف لفريدة بحبه لها ليتفاجأ باعترافها هي أيضًا؛ ثم تقدم لخطبتها وهي في الـ18 من عمرها، وتزوجها بعد 6 أشهر، وأصبحت أسرة حسن فهمي تضم الأخوين علي رضا ومحمود رضا.

فريدة فهمي ومحمود رضا

بعد زواج فريدة فهمي من المخرج ومصمم الرقصات علي رضا، أصبحت فريدة مهتمة كثيرًا بتعليم الرقص وممارسته، كان زوجها يحرص على تمرينها، حتى قرر الأخوين علي ومحمود رضا تكوين أول فرقة رقص شعبي في الوطن العربي (فرقة رضا) وتولى علي تصميم الرقصات وإخراجها، بينما كان محمود رضا الراقص الأول في الفرقة ويشارك في التصميم.

فريدة فهمي 

 عرض علي على زوجته فريدة فهمي الانضمام لتصبح أول فتاة تنضم لفرقة رضا للرقص الشعبي، ومن هنا بدأت علاقة الأخوة بين محمود رضا وفريدة فهمي تزداد قوة، بعد مشاركة فريدة فهمي لمحمود رضا عدد من الرقصات، بجانب قيامهما بالفيلم الاستعراضي الأشهر "غرام في الكرنك".

فريدة فهمي 

 وقام الموسيقار علي إسماعيل بتكوين أول أوركسترا خاصة بالفنون الشعبية، وبتلحين أول رقصاتهم الاستعراضية، فيما اهتم حسن فهمي بتصميم الديكور الخاص بالرقصات الخاصة بهم، وبذلك تصبح فرقة رضا أهم وأشهر فرقة رقص شعبي في مصر وفي العالم العربي.

فريدة فهمي وشيرين رضا

علاقة وطيدة تربط بين فريدة فهمي وشيرين رضا، لأن الأولى هي خالتها، وكذلك زوجة عمها، كما تربط كل من فريدة وشيرين علاقة صداقة قوية منذ صغرها، وفي عيد ميلادها الثامن والسبعين، شوهدت شيرين رضا كأول الحاضرين في الحفل، وبدت عليها السعادة، وظهرت علاقة الحب القوية التي تربط الفتاة بخالتها.

عاجل