رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الري»: مصر ستصبح أكبر دولة عالميًا في إعادة استخدام المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، ضرورة إدارة الموارد المائية واستهلاكها بترشيد، لأن الموارد المائية في مصر محدودة، واحتياجاتنا تقدر بضعف مواردنا تقريبا.

وأضاف غانم -في مداخلة هاتفية مع القناة الأولى-: "مواردنا 60 مليار متر مكعب فقط، تقابلها احتياجات تصل لـ114 مليار جنيه وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا، ويستلزم إدارة الموارد المائية بشكل دقيق ورشيد".

وتابع: "لكي نستوفي احتياجاتنا المائية، اتخذت وزارة الري العديد من الإجراءات، ونفذت العديد من المشروعات القومية الكبرى التي تكلفت مليارات الجنيهات، من أبرزها المشروع القومي لتبطين الترع والتحول لمشروعات الري الحديث، ومشروعات معالجة المياه".

وأردف، أن الرئيس السيسي افتتح محطة معالجة بحر البقر أكبر محطة لمعالجة المياه على مستوى العالم بطاقة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، مشيرًا إلى أن مياه الصرف الزراعي يُتخلص منها في الصحراء بمعظم الدول، ولكن بسبب محدودية مواردنا المائية واحتياجاتنا الكبيرة فإننا نستغل كل نقطة مياه.

وأشار، إلى أن محطة معالجة الحمام يتم العمل على إنشائها في هذه الآونة بغرب الدلتا، بطاقة قدرها  7.5 مليون متر مكعب في اليوم، وهي أكبر من محطة معالجة بحر البقر، ويتم اعتبارها موردا جديدا، ويتم تجميعها ومعالجتها وإعادة استخدامها، وعند انتهاء العمل على إنشاء المحطة ستصبح مصر أكبر دولة في العالم في إعادة الاستخدام. 

عاجل