رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القصة الكاملة لإنتاج رغيف الخبز من البطاطا

نشر
إنتاج الخبز من البطاطا
إنتاج الخبز من البطاطا

أعلنت الحكومة، أنها تدرس إدخال البطاطا في إنتاج رغيف الخبز، بنسبة لا تقل عن 40%، في محاولة لتقليل استيراد وتوفير القمح، الأمر الذي آثار جدل في الشارع، حول مدى تطبيق الفكرة، ومدى تقبل المواطنين للأمر.

ونرصد في هذا التقرير، القصة الكاملة لإنتاج الخبز من البطاطا:

الحكومة تدرس إنتاج رغيف الخبز من البطاطا

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم دراسة تكنولوجية طحن البطاطا من اجل استخدامها في إنتاج رغيف العيش توفيرا للقمح.

وأشار وزير التموين خلال مؤتمر صحفي عقد، مساء أمس الأحد، للإعلان عن استعدادات عيد الأضحى، إلى أن مصر لديها اكتفاء هائل من إنتاج البطاطا، موضحًا أن الإشكالية تكمن في طريقة تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها للاستخدام في إنتاج رغيف العيش المدعم.

وقال إنه من المقرر أن تكون النسبة ما بين 10 إلى 20%،  مضيفا أن ذلك سيوفر للدولة 10% تقريباً من حجم المستخدم في عمليات الإنتاج.

صاحب المشروع: سيكفى احتياجاتنا ولن نستورد القمح

قال عبد المنعم الجندى، باحث بوزارة الزراعة، صاحب مشروع بحثى لإنتاج الخبز من البطاطا: "طرق الإنتاج لما له من مردود اقتصادى"، مشيرا إلى أن تصنيع الخبز من البطاطا عن طريق سلق البطاطا وإضافتها بنسبة 50% بطاطا الباقى من القمح.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة الحدث اليوم، تم إنتاج خبز بجودة عالية، والمنتج صالح للاستهلاك الآدمى، نظرا للقيمة الغذائية الموجودة فى هذا المكون، وتم تنفيذ هذه الفكرة من سنين كثيرة ونجحت.

ولفت إلى أنه عكف على دراسة مشروع إنتاج رغيف العيش من خلال البطاطا، وتوصل إلى عدد من الأصناف، تصلح للاستخدام مع القمح فى إنتاج الخبز، لافتا إلى أن المشروع يعمل على إدخال البطاطا فى إنتاج الخبز مع القمح، بنسبة 40% بطاطا و60% قمح، ما يقلل من الاستهلاك المحلى من القمح، والتوقف عن الاستيراد من الخارج مع الوقت، خلال 3 أعوام على الأكثر.

وأكد الباحث، أن المساحة المنزرعة من القمح 3 ملايين و600 ألف فدان، وفى حال زراعة 360 ألف فدان من البطاطا بجانبهم؛ سنكفى احتياجاتنا من الخبز ولن نحتاج لاستيراد القمح أو الدقيق من الخارج.

«المخابز»: لدينا فائض كبير

قال أسامة رفاعي، عضو الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن فكرة إضافة البطاطا لرغيف الخبز أمر ما زال محل الدراسة، قائلا: "لن نستطع أن نجزم بشكل تام تطبيق فكرة استخدام البطاطا فى إنتاج الخبز من عدمه، رغم أن إنتاج الخبز من البطاطا سوف يوفر للدولة 10 ملايين طن قمح".

وأضاف أسامة رفاعي، فى مداخلة متلفزة لبرنامج "مساء dmc" مع إنجى القاضى عبر قناة dmc، أن فكرة إضافة البطاطا لرغيف الخبز مطروحة فى الحكومة وهى قيد التجربة حاليا، ولا مانع من استخدام البطاطا فى إنتاج الخبز كما يحدث فى البرازيل التى تستخدمها.

وأوضح أسامة رفاعي، عضو الشعبة العامة للمخابز، أن ثقافة المصريين تعتمد على 90% على رغيف الخبز، وإذا لم يتقبل المواطن فكرة إنتاج الخبز من البطاطا سيتم إلغاء الفكرة، مردفا: "مصر لديها فائض من البطاطا لدرجة أنه يتم تقديمه كعلف للحيوانات، ومع تقبل المواطن فكرة إنتاج البطاطا للخبز سيتم تطبيق الفكرة لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة".

عاجل