رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة الايفواري: ما شاهدته في مصر لم أشاهده في دول أوروبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد "كوبنان كواسى أدجومانى" وزير الزراعة والتنمية الريفية بكوت ديفوار، والوفد المرافق له، والذي يزور مصر حاليا، بالنهضة الزراعية الشاملة التي شهدتها مصر مؤخرا، فضلا عن التقدم في مجال البحث العلمية المتعلقة بالزراعة.

ووصف وزير الزراعة الايفواري زيارته الى مصر بالناجحة والمثمرة، حيث اطلع خلالها على المعامل والمعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية، ومحطة البحوث الزراعية بـ«سخا»، وأحد شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع الزراعة للاطلاع على التجارب المصرية في القطاع.

وتفقد وزير الزراعة الايفواري يرافقه وفد فنى من وزارة الزراعة والتنمية الريفية بكوت ديفوار،  مركز البحوث الزراعية، في زيارة رافقه خلالها الدكتور محمد سليمان رئيس المركز، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من مديرى المعاهد والمعامل المركزية التابعة للمركز ورؤساء بعض الأقسام المعنية بزراعة الأرز والذرة وبعض محاصيل الحبوب الآخرى.

واستعرض رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال الزيارة، أنشطة المركز المختلفة والمجالات والأنشطة الزراعية والمشروعات القومية آلتي تقوم بها الدولة المصرية لتطوير قطاع الزراعة بهدف تحقيق الأمن الغذائي، فضلا عن الدور الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية ومعاهده المختلة ومعامله في هذا المجال.

حيث شملت الزيارة القيام بجولة إلي المركز الإقليمي للأغذية والاعلاف، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، حيث تم الاطلاع على قدرات معامل واقسام المعامل، وتجهيزاتها الحديثة، فضلا الادوار التي تقوم بها في مجال تحليل الغذاء مما ساهم في نفاذ المنتجات والصادرات الزراعية المصرية الى الكثير من دول العالم.

كما تفقد الوزير الايفواري أيضا والوفد المرافق،  محطة البحوث الزراعية بسخا، وأستهل الزيارة بالتعرف على  الأنشطة الزراعية المختلفة التي يتم تنفيذها بالمحطة، كما  تفقد محطة إعداد وغربلة تقاوي المحاصيل الاستراتيجية وعلى راسها الأرز والذرة والقمح، والمخازن التابعة لها، فضلا عن زيارة الصوبة الزراعية المخصصة لإنتاج تقاوي الخيار ضمن المشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر، كما شملت الزيارة تفقد حقل ذرة لإنتاج التقاوي، حيث اطلع على عمليات زراعة وإنتاج تقاوي الإساس، كما تفقد أيضا حقل ارشادي لإنتاج أصناف الأرز المقاومة للملوحة والجفاف.

كما تفقد أيضا مركز بحوث الأرز بسخا، حيث أشاد بالأرز المصري، وجودته العالية، مبديا رغبته في ان يشمل التعاون بين البلدين، نقل التجربة المصرية في زراعة الارز الى بلاده.
وشاهد أيضا مزرعة الإنتاج الحيواني ومركز التلقيح الاصطناعي والخطوات التابعة من حفظ للسائل المنوي وطريقة العد وخلافه، حيث أشار الى ان ما شاهده في مصر لم يشاهده من قبل في دول اوروبية كثيرة.

وشملت زيارة الوزير الايفواري الى مصر ايضا تفقد احد مزارع القطاع الخاص، حيث اطلع على التجارب المصرية في استصلاح الاراضي، ورفع كفاءة استخدام مياه الري، واتباع نظم الري الحديثة والاستفادة من كل قطرة مياه، وزراعة المنتجات والاصناف المصرية المتميزة من العنب والمانجو والتوت والتي تقبل عليها العديد من دول العالم ، كما اشاد بدعم الدولة المصرية للقطاع الخاص، وتشجيع الاستثمار.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، عقد و"كوبنان كواسى أدجومانى"وزير الزراعة والتنمية الريفية بكوت ديفوار, جلسة مباحثات مشتركة بحضور وفد رفيع المستوى من الدولتين بديوان وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، لبحث تكثيف سبل التعاون المشترك بين البلدين.


يأتي ذلك بناءا على الدعوة الموجهة من وزير الزراعة المصري الى نظيره الايفواري، لزيارة جمهورية مصر العربية لاجراء مناقشات ومشاورات بشأن تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين فى المجالات الزراعية المختلفة، بناءا على ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين على هامش اجتماعات مؤتمر الاطراف لمكافحة التصحر الذى عقد بالعاصمة الايفوارية أبيدجان فى مايو الماضى.

عاجل