رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذكرى الـ9 لثورة 30 يونيو| صحة المصريين أولوية في الجمهورية الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

دخلت صحة المصريين أولوية في الجمهورية الجديدة، جمهورية ثورة 30 يونيه، التي تبلورت في إطلاق عشرات المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة، وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي كانت مبادرة القضاء على فيروس سي درة التاج فيها، وأعقبها القضاء  

وبدورها أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه بلغ إجمالى عدد زيارات المواطنين بكافة المبادرات الرئاسية التى تم إطلاقها خلال السنوات الماضية حوالى 101.5 مليون زيارة بواقع حوالى 72 مليون مواطن مصرى.

المبادرات الرئاسية

أطلقت وزارة  الصحة والسكان نحو 12 مبادرة تتمثل فى؛ "العناية بصحة الأم والجنين – الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم – القضاء على فيروس سى والاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية، الكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المدارس – المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية – فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للإعتلال الكلوى – المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية – برنامج رعاية كبار السن – مبادرة رئيس الجمهورية لإكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة، مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج الأطفال مرضى الضمور العضلى، مبادرة الكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، مبادرة إنهاء قوائم الإنتظار .

العناية بصحة الأم والجنين


أنطلقت مبادرة العناية بصحة الأم والجنين فى مارس 2020 وتم خلالها فحص مليون و450 ألف سيدة، بتكلفة بلغت 112 مليون جنيه.

المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس .

مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم لطلاب المدارس

 

قامت المبادرة بإجراء 25 فحص طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر ، بـ ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، ويتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب.

مبادرة القضاء على فيروس سى والاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية
 

أسفرت مبادرة القضاء على فيروس سى والاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية عن فحص أكثر من 60 مليون مواطن وتقديم العلاج بالمجان لـ 2.2 مليون مواطن.

مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المدارس
 

قامت مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المدارس بالكشف على 11 مليون و635 ألف و676 طالب.

المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية


انطلقت المبادرة في 13 يوليو 2021، وتهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول لولادتهم، وتقديم العلاج بالمجان للأطفال المُصابين، يتم الكشف من خلال المبادرة على 19 مرضا وراثيا، وقامت المبادرة بفحص 123 ألف طفل من حديثى الولادة.

مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر

بلغ اجمالى الترددات على مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للإعتلال الكلوى نحو 29 مليون زيارة.

المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية

انطلقت المبادرة في شهر يوليو 2019، وتهدف إلى الكشف المبكر عن أورام الثدى لدى السيدات، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وقامت المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية بفحص 25 مليون سيدة.

برنامج رعاية كبار السن


قامت الوزارة بفحص 339 ألف مواطن فوق سن 60 عام من خلال برنامج رعاية كبار السن، والذى انطلق بهدف تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا.

مبادرة رئيس الجمهورية لإكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة
قامت الوزارة بفحص 3 مليون طفل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثى الولادة.

مبادرة الكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد

قامت الوزارة بفحص 106 ألف و78 شخص ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد، حيث تقدم المبادرة خدمات الكشف المبكر عن أورام الكبد السرطانية، والفحص والمتابعة مجانا لمرضى التليف الكبدى، من خلال 74 مركزًا لمتابعة أورام الكبد، موزعة داخل المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية.

مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج الأطفال مرضى الضمور العضلي

أسفرت عن فحص 11 ألف و684 طفلاً ووصل إجمالى الأطفال المتلقين للعقار الجينى 34 طفلاً.

مبادرة إنهاء قوائم الإنتظار

انطلقت المبادرة فى شهر يوليو عام  2018، وأسفرت عن إجراء 1.3 مليون عملية جراحية، وتهدف المبادرة إلى تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضى 9 تدخلات جراحية مختلفة وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوي وفي جميع المستشفيات.

عاجل