رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذكرى الـ9 لثورة 30 يونيو| برامج حماية اجتماعية تقي الفقراء شر العوز

نشر
تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

بعد 9 سنوات على مرور ثورة 30 يونيه، حيث خرج الشعب ثائرا ضد جماعة حاولت اختطاف الدولة، وبات توفير مظلة حماية اجتماعية للمواطنين هو الشغل الشاغل للجمهورية الجديدة، حيث البرامج الاجتماعية للفقراء التي تقيهم شر العوز، وضمان توفير حياة كريمة لهم. 

وتتنوع أشكال الدعم الذي تمنحه الدولة للأسر الأكثر احتياجًا، ما بين الدعم النقدي مثل برامج تكافل وكرامة الذي يوفر الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة، والدعم السلعي الذي تحصل عليه الأسر بموجب بطاقات التموين، بخلاف مشروعات الإسكان التي توفر وحدات سكنية بأسعار مناسبة، يضمن لتلك الأسر تملك مسكن.

تكافل وكرامة

ويعتبر «تكافل وكرامة» من برامج التحويلات النقدية المشروطة، وأطلقته وزارة التضامن الاجتماعـي، تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي، وتم إطلاقه في مارس 2015، ويشمل الأسرة والطفل والمرأة وذوي الإعاقة والمسنين والشباب، والأرامل والمطلقات.

ويصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل 2.211.804 مستفيد، بينما يصل عدد المستفيدين من برنامج كرامة 1.458850 مستفيد، بتكلفة 19 مليار جنيه.

كما خصصت الموازنة العامة للدولة 2022/2023 نحو 22 مليار جنيه لبرنامج تكافل وكرامة، لضمان مد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل أسر جديدة، بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن يشمل البرنامج 4.1 مستفيد.

بطاقات التموين

وتعتبر بطاقات التموين من أبرز الدعم الموجه من الدولة للأسر الأكثر احتياجًا، إذ توجد 23 مليون بطاقة تموين، يستفيد من خلالهم 64 مليون مواطن، كما يوجد 73 مليون يستفيدون من بطاقات الخبز، وذلك وفقًا لتصريحات وزارة التموين والتجارة الداخلية.

برنامج فرصة

وتهدف وزارة التضامن الاجتماعي من وراء إطلاق برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادي إلى دعم المرأة والشباب والأسر محدودة الدخل في الاندماج بسوق العمل، من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم والتدريب والتأهيل المناسب لها.

ويستهدف برنامج فرصة السيدات والشباب، والمرفوضين من برنامج "تكافل وكرامة"، ومستفيدي تكافل وكرامة، وأصحاب الإرادة من ذوي الهمم، والباحثين عن فرص عمل.

وتتركز استراتيجية برنامج "فرصة" على تطوير قدرات ومهارات الأفراد ودمجها في وحدات إنتاجية في الصناعات الحرفية واليدوية، وتوفير فرص عمل بشروط لائقة، خصوصًا في محافظات الصعيد بالتنسيق مع جمعيات المستثمرين، وتجهيز وحدات وحاضنات إنتاجية متخصصة في الصناعات الريفية والغذائية، وإنتاج قيمة مضافة من الخامات والمواد الأولية المحلية.

كما ترتكز المبادرة على تنفيذ مبادرات نقل الأصول والالتزام بربطها معا في سلاسل القيمة، ومساعدة الفئات المستهدفة الراغبة في الحصول على قروض ميسرة وربطها مع شركاء التنمية في المحافظات، وتوفير خدمة المتابعة والإشراف على المستفيدين أثناء تنفيذهم أنشطتهم في المجتمعات المحلية، وتطوير القدرات المؤسسية والبشرية لإدارة برامج التمكين الاقتصادي في مختلف القطاعات والشركات.

كما تستهدف المبادرة تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمستفيدين من البرامج والربط بقاعدة بيانات موحدة لزيادة الفاعلية وتنسيق جهود الشركاء، وإصدار دليل يشمل فرص التمكين الاقتصادي في مختلف المحافظات التي تعمل فيها هذه المنظمات، والاستثمار في الأفراد المستهدفين من خلال تعديل سلوكياتهم، وتشجيعهم على الدخول في الأنشطة الإنتاجية، والانتقال من الاتكال على التحويل النقدي من شبكة الحماية إلى الاستقلال المادي.

كفاية 2

ويهدف برنامج "كفاية 2" إلى الحد من الزيادة السكانية، التي تلتهم موارد الدولة، وتعيق مسيرتها نحو تحقيق التنمية المستهدفة، وتضغط على الخدمات وتدمر البنية التحتية.

وذكرت وزارة التضامن، أنه تم تنفيذ العديد من زيارات طرق الأبواب التي تخطت أكثر من 8 ملايين زيارة، من خلال الاستعانة بـ1234 رائدة مجتمعية.

كما تم تنظيم أكثر من مليون و500 ألف زيارة إلى العيادات التابعة للبرنامج.

واستهدف برنامج "كفاية 2" 400 عيادة بالجمعيات الأهلية في 20 محافظة، لتدريب 2000 طبيب وممرضة، بجانب تنظيم 500 فاعلية مسرح شارع، بالإضافة إلى 30 ندوة.

برنامج سكن كريم

ويهدف برنامج سكن كريم إلى إتاحة سكن ملائم ومناسب لمواطني المناطق الأكثر احتياجًا، يتوفر فيه سبل الحياة الأساسية من مياه شرب نظيفة وصرف صحي وكهرباء وغاز طبيعي.

ويضمن برنامج سكن كريم" تدخلات متنوعة في المنازل، مثل ترميم الأسقف، وطلاء الواجهات، وتشطيب الحجرات، ومد وصلات المياه والكهرباء والصرف، أو إعادة بناء المنزل وفق الرؤية الهندسية للبرنامج.

وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج سكن كريم إعادة تأهيل 123 ألف منزل، في 52 مركزًا إداريًا، تشمل 1400 قرية، من إجمالي نحو 4500 قرية، وتم الانتهاء من أعمال تأهيل المنازل في 143 قرية، بإجمالي أكثر من 60 ألف تدخُّل.

إحصائيات لبرامج الحماية

ونستعرض فيما يلي أبرز الإحصائيات عن مبادرات وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا:

1.458.850 عدد مستفيدي تكافل.

2.211.804 عدد مستفيدي كرامة.

10.758.226 عدد أصحاب المعاشات والمستحقين.

23.213 عدد منافذ صرف المعاشات.

14.138.739 عدد المؤمن عليهم.

359.607 عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي

عاجل