رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العلاقات السياسية بين مصر وقطر.. تعاون وتقارب في الرؤى لتحقيق مصالح البلدين

نشر
الرئيس السيسي والأمير
الرئيس السيسي والأمير تميم

شهدت العلاقات السياسية بين مصر وقطر، خلال الفترة الأخيرة، تقاربًا كبيرًا في المواقف الرؤى، لتحقيق أهداف الدولتين، وتعزيز سبل التعاون البناء الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، على اعتبار أن مصر تُمثل قلب الشرق الأوسط النابض، لما تمتلكه من قوة سياسية تمكنها من حماية الأمن القومي للمنطقة العربية، من خلال تهيئة ظروف اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية واستراتيجية مناسبة.

ويعتبر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، في مطار القاهرة، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي يحل ضيفًا كريمًا على مصر في زيارة رسمية تستغرق يومين، أحدث حلقات تقارب المواقف السياسية بين البلدين.

ومن المنتظر، أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلًا عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

تقارب الرؤى السياسية بين مصر وقطر

وتُعد زيارة أمير قطر إلى مصر تأكيدًا على تطابق الرؤى بين البلدين، خلال الفترة الأخيرة، ودفعًا لسبل التعاون الثنائي في طريق تحقيق مصالح الدولتين، لاسيما على الصعيد السياسي.

ويمكن تسليط الضوء على تقارب وجهات النظر والرؤى السياسية بين مصر وقطر، خلال الفترة الأخيرة، من خلال بحث السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة، والسفير سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشئون الخارجية، في 24 أكتوبر 2021، مُجمل العلاقات الثنائية بين البلديّن وسبل تطويرها، فضلاً عن مناقشة أبرز القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

والتقى الرئيس السيسي أمير قطر، في 28 أغسطس 2021، في العاصمة العراقية بغداد على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وفي الأول من نوفمبر 2021، التقى الرئيس السيسي الأمير تميم بن حمد، أثناء حضورهما قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في جلاسكو.

واستقبل المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، السفير القطري سالم مبارك آل شافي، في 14 نوفمبر 2021، وبحث الجانبان أوجه التعاون القانوني والقضائي بين البلدين.

وقدم السفير عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، أوراق اعتماده إلى الشيخ تميم بن حمد، في 15 نوفمبر 2021، ونقل خلال اللقاء تحيات الرئيس السيسي إلى أمير قطر، موضحا ما تمثله المرحلة الراهنة من مرحلة جديدة في علاقات البلدين، وما تعبر عنه من رغبة مشتركة للمضي قُدما بتلك العلاقات نحو مزيد من التعاون المشترك على أساس المصالح المتبادلة.

كما طلب أمير نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مثمنًا التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ونوه إلى اهتمام قطر بتفعيل التعاون مع مصر في كل المجالات والارتقاء بالعلاقات بين البلدين.

وفي 30 نوفمبر 2021، تلقى أمير قطر رسالة خطية من الرئيس السيسي، حول العلاقات الثنائية بين البلدين، تسلمها رئيس مجلس الوزراء القطري خلال استقباله الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

كما التقى سفير مصر في الدوحة، في الأول من ديسمبر 2022، رئيس مجلس الشورى القطري، حسن بن عبد الله الغانم، وسلّمَ السفير المصري رسالة تهنئة من رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي إلى رئيس مجلس الشورى، بمناسبة انتخابه رئيسًا لأول مجلس شورى منتخب في قطر.

وأكد الطرفان، خلال اللقاء، التعاون في المجال البرلماني والتشريعي، والتنسيق في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، بما يعزز المصالح العربية ومواجهة التحديات العربية المشتركة.

كما شهد تطور العلاقات السياسية بين مصر وقطر، لقاء الرئيس السيسي بأمير دولة قطر، في 4 فبراير 2022، على هامش حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، في الصين.

وفي 10 مارس 2022، زار محمد بن عبد العزيز بن صالح الخليفي، مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية مصر، وكان في استقباله السفير علاء موسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية.

تناول الجانبان الأوجه المختلفة للعلاقات الثنائية بين البلديّن، وسُبل الدفع قدماً بمسارات التعاون، كما تم التطرُق لعددٍ من قضايا المنطقة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستمرارًا للزيارات المتبادلة، زار الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، مصر، في 29 مارس الماضي، وكان في استقباله الرئيس السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، وعبدالله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر بالقاهرة.

تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشدد الرئيس السيسي، خلال اللقاء، على ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مُشيدًا بالدور المهم الذي تقوم به دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.

بينما ثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيدًا بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدمًا بالعمل العربي المشترك.

وقدم أمير دولة قطر، في 13 أبريل الماضي، التعزية إلى مصر في برقية رسمية، بعد حادث أتوبيس أسوان السياحي، الذي خلّف ضحايا بينهم سائحون أجانب.

وفي 30 من الشهر نفسه، أجرى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ تميم بن حمد، تم تبادل التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

كما أدانت وزارة الخارجية القطرية، في 7 مايو الماضي، الهجوم الإرهابي على إحدى نقاط رفع المياه غرب سيناء، الذي استشهد فيه ضابط و10 جنود بالقوات المسلحة، وأصيب على أثره 5 آخرين.

والتقى سامح شكري، وزير الخارجية، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، في 23 مايو الماضي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر.

وفي 30 مايو الماضي، التقى السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة مع لؤلؤة الخاطر، مساعدة وزير الخارجية القطري.

واستعرض الطرفان، خلال اللقاء، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، فضلًا عن تناول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

عاجل