رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تدخل سوق اللقاحات والأدوية الحيوية بفرص استثمارية تقدر بـ3.4 مليار دولار

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السعودية عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بقيمة 3.4 مليارات دولار، في مسعى لتحقيق الأمن الدوائي والصحي، وجعل السعودية مركزًا مهمًا لهذه الصناعة الواعدة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية "واس".

نقل البيان عن بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية قوله إن "القطاعات الدوائية المستهدفة بشكل عام والتي تتجاوز قيمتها خمسة مليار دولار ستمر في عدة مراحل بدءًا باللقاحات والأدوية الحيوية، حيث ستركز المرحلة الأولى على توطين تقنيات اللقاحات والبلازما والأنسولين".

الخريف أكد أهمية نقل هذه التقنيات كاملة لتسهم بشكل أساسي في بناء قدرات المملكة الذاتية في هذه القطاعات وتحقيق الأمن الصحي والدوائي مع تخفيض التكلفة الباهظة على ميزانية الدولة.

وتستورد السعودية في الوقت الحالي 100% من اللقاحات ومنتجات الأدوية الحيوية، في الوقت الذي يتمتع قطاع الأدوية الحيوية بأسرع معدل نمو في السوق بين جميع قطاعات الأدوية بنسبة سنوية تقدر بـ17%، وفق الوزير.

في المرحلة الأولى، ستركز لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية على توطين لقاحات الأطفال الأساسية وبناء القدرات الذاتية ومنصات التصنيع اللازمة؛ لمكافحة الجوائح المستقبلية، مرورًا بالأنسولين لمعالجة مرضى السكري ومن ثم دعم مراكز تجميع البلازما بمصنع على مستوى عالمي؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما. 

وقال الخرف إن المرحلة الثانية ستركز على توطين تقنيات العلاجات المناعية والسرطانية، حيث يقدر حجم القطاع الحيوي بأكثر من 2 مليار دولار سنويًا يمثل منها الأنسولين ما يقارب 340 مليون دولار.

عاجل