رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موجة «التسييل» تتسبب في انهيار أسواق العملات الرقمية

نشر
العملات الرقمية -
العملات الرقمية - أرشيفية

أدت عمليات البيع الواسعة للأصول الرقمية وانهيار عملتي "تيرا دولار" (TerraUSD) و"لونا" (Luna) إلى تداعيات قوية في صناعة العملات المشفرة.

وبحسب «بلومبرج» أثارت موجة التسييل المخاوف من مخاطر انتشار التبعات، حيث جمّد المقرضان الرئيسيان للعملات المشفرة "سلسيوس نتوورك" (Celsius Network) و"بابل فاينانس" (Babel Finance) عمليات السحب، ويواجه صندوق التحوط الرئيس للعملات المشفرة "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital) مشاكل سيولة أزعجت المستثمرين.

وهبطت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى 957 مليار دولار بعد أن كانت قد تجاوزت 3 تريليونات دولار في نوفمبر، وفقاً لبيانات "كوين غيكو" (CoinGecko).

وفيما يلي آخر تطورات تداعيات العملات المشفرة.

أوقفت بورصة تداول العقود الآجلة المادية للعملات المشفرة، "كوين فليكس" (CoinFlex)، كافة عمليات السحب، مستشهدة "بظروف السوق القاسية"، الأسبوع الماضي، و"استمرار الشكوك المتعلقة بالطرف الثالث"، دون الإعلان عن اسمه، وقالت الشركة إن الطرف الآخر ليس "ثري أروز كابيتال" أو أي شركة إقراض أخرى.

وتأسست بورصة "كوين فليكس" الأصغر لتداول المشتقات في عام 2019، وتشير بيانات "كوين غيكو" إلى أنها تدعم مشتقات 34 زوجاً من العملات المشفرة حالياً، تضم قائمة المستثمرين في البورصة روجر فير، أحد أكثر المدافعين صخباً عن "بتكوين كاش"(Bitcoin Cash).

وحدّدت "كوين فليكس" تاريخ 30 يونيو لفترة تعليق السحوبات، ولم يرد ممثل الشركة فورًا على طلبات التعليق.

وضعت شركة الوساطة في العملات المشفرة "فوياجير ديجيتال" حدودًا لعمليات السحب من قبل العملاء من نظامها الأساسي عند 10000 دولار، و20 معاملة، خلال فترة 24 ساعة.

وأعلنت الشركة، التي يقع مقرها في نيويورك وحصلت على قروض بقيمة 485 مليون دولار في الأسبوع الماضي من شركة "ألاميدا ريسيرش" (Alameda Research) لتعزيز حماية أصول العملاء، عن القيود على موقعها الإلكتروني، وحصلت الشركة على التمويل بعد إفصاحها عن تعرضها لصندوق التحوط المشفر "ثري أروز كابيتال".

وكشفت الشركة، هذا الأسبوع، عن انكشاف حوالي 660 مليون دولار من القروض لصندوق التحوط المتضرر، "ثري أروز كابيتال"، مما أدى إلى انخفاض الأسهم بعد إعلان المحللين عن احتمالية وقوع المزيد من الضرر.

وقالت مقرضة العملات المشفرة "نيكسو" (Nexo)، التي تعتبر نفسها مؤمّنة من هزات التمويل اللامركزي العاصفة، إنها عيّنت "سيتي غروب" لتقديم المشورة بخصوص عمليات استحواذ محتملة.

وأضافت الشركة المُقرضة، في منشور بتاريخ 22 يونيو بمدونتها، أنها تسعى للحصول على أفضل النصائح من البنك، بما في ذلك المتعلقة بصفقات "إعادة هيكلة السيولة".

قدمت "نيكسو" عرضًا غير مطلوب للاستحواذ على أصول منافستها "سيلسيوس" التي جمّدت عمليات السحب، وقال متحدث باسم "نيكسو" في رسالة بالبريد الإلكتروني إن العرض لم "يؤتِ ثماره"، وامتنع "سيتي غروب" عن التعليق.

عاجل