رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خالد عبد الغفار: موازنة التعليم العالي ارتفعت إلى 87 مليار جنيه

نشر
الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن الإعارات الداخلية والخارجية تنتهي بعد 10 سنوات وفقًا للقانون، معلقًا: "لا توجد مفاجآت في هذا الأمر، ومن الضروري الالتزام بالقواعد دون استثناء".

وأوضح، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أنه تم مد فترة الإعارات سنة خلال بداية أزمة كورونا، قائلًا: "حجم احتياج الدولة للعلماء لا يقل عن احتياج الدول الأخرى لهم، الدولة المصرية تتبنى استثمارات ضخمة في إنشاء مؤسسات تعليمية جديدة".

وبالنسبة لملف رؤساء الجامعات قال وزير التعليم العالي، إنه لا يوجد أي مقعد غير شاغر لرئيس جامعة الآن.

وأضاف وزير التعليم العالي: "زملائي كانوا واضعين ضوابط واضحة في وزارة الصحة، وأكملنا عليها"، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بشكل يومي.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية عملية تطوير التعليم قائلا: "هل نفرح بمجموع 98% في الثانوية العامة ويبقى خادع؟، وأحيانًا أصحاب هذا المجموع يتعثرون في العام الجامعي الأول"، مشيرًا إلى أن موازنة التعليم العالي ارتفعت إلى 87 مليار جنيه؛ بعدما كانت 25 مليار فقط.

ولفت إلى أنه تم إنفاق 180 مليار جنيه على مشروعات التعليم الجامعي، بينها زيادة عدد المستشفيات، مستطردًا: "نحن أمام شخصية وطنية لا تنام، ولديها اقتناع بالفكرة لتحقيق الأحلام".

عاجل