رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ردود فعل دولية على منح أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار قرار قادة الاتحاد الأوروبي الـ27، اليوم الخميس، بمنح كل من أوكرانيا ومولدوفا، صفة “مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي”، الكثير من ردود الفعل الدولية، والذي اعتبره رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بأنه "لحظة تاريخية"، فى ظل استمرار العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال

رئيس المجلس الأوروبي: لدينا مستقبل معًا

وقال ميشال -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" اليوم-: يشكل هذا اليوم مرحلة أساسية في طريقكم إلى الاتحاد الأوروبي"، وأضاف : "لدينا مستقبل معا" مغردا أيضاً بلغتي البلدين، نقلا عن قناة “العربية”.


يذكر أنّ قرار قادة الاتحاد الأوروبي، منح أوكرانيا ومولدوفا، صفة “مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي”، سيفتح سيفتح قبول ترشيح كييف مسألة انتمائها إلى أوروبا الدفاعية.
 

وعلق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تتولي بلاده، الرئاسة النصف سنوية لمجلس الاتحاد الأوروبي، على هذا القرار، قائلا إن موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشحين لعضوية الاتحاد الخميس، يشكل "إشارة قوية جدًا حيال روسيا".

اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي -أرشيفية

ماكرون: خطوة سياسية

كما اعتبر ماكرون -فى كلمه له خلال مؤتمر صحفي الخميس- هذا القرار بأنه "خطوة سياسية" صادرة من "أوروبا قوية وموحدة".

الرئيس الفرنسي خلال لقاء سابق مع نظيره الأوكراني


الرئيس الأوكراني: لحظة فريدة وتاريخية

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

وبدوره، أعرب رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، عن ترحيبه بهذا القرار، معتبراً إياه أنه "لحظة فريدة وتاريخية"، وقال -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر"- : "إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي"، مؤكدا أن "مستقبل أوكرانيا هو في صلب الاتحاد الأوروبي".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا -فى مقطع فيديو مسجل- إنّ هذا القرار "يشكل اليوم بداية مسار طويل سنسلكه معاً".

أوروبا ستنتصر

وأضاف -فى تغريدة عبر موقع "تويتر" اليوم-:"أوكرانيا ستفوز. وأوروبا ستنتصر" مضيفا : "ينتمي الشعب الأوكراني إلى الأسرة الأوروبية.. مستقبل أوكرانيا هو مع الاتحاد الأوروبي".

وفى المقابل، أعربت دول أخري عن تطلعها فى الحصول على هذا الوضع، مثل جورجيا، فيما قال رئيس المجلس الأوروبي، عبر "تويتر"- إن "المجلس الأوروبي قرر الاعتراف بمنظور جورجيا الأوروبي، ومستعد لمنحها وضع المرشح بمجرد حل الأولويات المتبقية".

جاء ذلك، بعدما أوصت المفوضية الأوروبية، الجمعة الماضية، بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين -خلال مؤتمر صحفي الجمعة- إن "المفوضية توصي المجلس أولا بإعطاء أوكرانيا أفقا أوروبيا، وثانيا بمنحها وضع المرشح. وهذا بالطبع شرط أن تنفذ الدولة عددا من الإصلاحات المهمة".

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين

الحلم الأوروبي 

وأضافت : “نعلم جميعا أن الأوكرانيين مستعدون للموت من أجل الدفاع عن تطلعاتهم الأوروبية. نريدهم أن يعيشوا معنا، من أجل الحلم الأوروبي”.

وقال الرئيس الأوكراني، حينها -في تغريدة عبر "تويتر" الجمعة-: "ممتن لأورسولا فون دير لايين ولكل عضو في المفوضية الأوروبية للقرار التاريخي".

أوكرانيا جزء من العائلة الأوروبية

 إلى ذلك، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال زيارته لأوكرانيا، برفقة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، أن "أوكرانيا جزء من العائلة الأوروبية"، كما شدد القادة الثلاثة، حينها على ضرورة منح أوكرانيا "فورا" وضع المرشح رسميا لعضوية الاتحاد الأوروبي.
 

المستشار الألماني والرئيس الفرنسي خلال لقائهما بالرئيس الأوكراني فى كييف

وفى نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني، إن "وضع المرشح لأوكرانيا للدخول إلى الاتحاد الأوروبي يمكن أن يعزز الحرية في أوروبا وأن يصبح أحد القرارات الأوروبية الأساسية في الثلث الأول من القرن الحادي والعشرين".

وفى المقابل، قلل الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، من شأن قضية انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي قائلا الجمعة: "ليس لدينا شيء ضده.. إنه ليس كتلة عسكرية.. من حق أي دولة الانضمام إلى اتحاد اقتصادي".

الرئيس الروسي، فلادمير بوتين

تجدر الإشارة إلى أنّ الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، يتطلب سنوات من الإصلاح الإداري إذ إن هناك 35 "فصلا من الاشتراطات" تحدد المعايير التي يتعين الوفاء بها في مجالات تمتد من السياسة القضائية والخدمات المالية إلى سلامة الأغذية، مثال على ذلك، تركيا، التي حازت على عضو مرشح بالاتحاد الأوروبي، عام 1999، ولم يتم قبولها حتي الآن. 

عاجل