رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علوم سياسية: أمريكا ستبقى على رأس النظام العالمي لـ100 عام

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن العالم وبعد أزمة كورونا لم يتعافى في الكثير من الأمور، حتى اصطدم بالأزمة الأوكرانية الروسية، وما بين المرحلتين فلا يزال العالم في مرحلة من ما يسمي بـ"السيولة السياسية"، "احنا في مرحلة انتقالية بسيولة سياسية غير واضحة المعالم".

وأضاف "فهمي" خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء" وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي عبر فضائية "CBC"، أنه ومن المبكر الحديث أن العالم يتجه حاليا إلى عالم متعدد الأقطاب، حيث أن هناك اعتبارات متعلقة بالقوى السياسية الدولية، كما وأن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقي على رأس النظام العالمي من 80 لـ100 عام.

وأوضح أن المناكفات السياسية التي تجرى ما بين الصين وأمريكا ستستمر بطبيعة الحال، وهناك تعديلات ستحدث في مسارات الاتفاقيات التجارية وغيرها من النقاط الأخري، "أحنا في حالة ونوع من الضبابية، والعالم حتى الآن لا يعرف كيف بدأت أزمة كورونا ومتي بدأت أو انتهت".

وتابع: "هناك أمور غير واضحة المعالم في بنية النظام الدولي، وهذه البنية لم تتشكل بعد، والولايات المتحدة والأقطاب الصاعدة مازالت موجودة، وبالتالي فأي ارتدادات على الإقليم أو الشرق الأوسط ومصر فسنكون جزء من هذا، وتلك الارتدادات ستؤثر علينا".

عاجل