رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليمن يحذر من الآثار الكارثية لتوقيع الحوثيين مذكرة تفاهم مع إيران

نشر
وزير إعلام اليمن،
وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني

حذر وزير إعلام اليمن، معمر الإرياني، اليوم الخميس، من الآثار الاقتصادية الكارثية المتوقعة جراء توقيع ميليشيا الحوثي الإرهابية، مذكرة تفاهم مع منظمة البورصة والأوراق المالية الإيرانية، بشأن منظمة للبورصة (سوق رأس المال) في مناطق سيطرة الميليشيا.

وقال الإرياني -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" مساء اليوم- إن سوق المال بين الطرفين سيستخدم كغطاء لحركة الأموال وسحب العملة والاحتياطي النقدي المنهوب من خزينة الدولة واستثماره في البورصة الإيرانية.

وأضاف، أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعي طهران للسيطرة على الاقتصاد اليمني عبر إدراج الشركات اليمنية بما فيها القطاع العام في سوق رأس المال ودخولهم كمساهمين فيها، وتسهيل حركة الأموال بين ميليشيا الحوثي وطهران دون الحاجة لاستخدام القنوات المصرفية، حيث يمكن أن تتم من خلال المقاصاة بين أدوات الطرفين.

وأكد الوزير اليمني، أن هذه الخطوة تندرج ضمن محاولات النظام الإيراني لإحكام سيطرته على مفاصل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا الحوثية، وتقويض فرص الحل السلمي للأزمة اليمنية في ظل الجهود الدولية للتهدئة، واستعادة مؤسسات الدولة وإعادة التعافي للاقتصاد اليمني. 

عاجل