رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية: الدولة تتحمل زيادة أسعار السولار منذ 2019

نشر
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن بعض تصريحاته في منتدى قطر الاقتصادي الثاني حرفت خلال الساعات الماضية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" عبر قناة "صدى البلد": "تحدثت عن قضية التأمين الغذائي، وشبكات الإمداد، فضلا عن تكلفة قطاع الغذاء عامة والتي ستؤثر على بعض الدول، وستؤثر على وصول القمح وزيت الطعام لها"، معلقًا: "كنت أتحدث عن الأزمة بصفة عامة عالميًا، لكن بعض المتصيدين قالوا إني أتحدث عن مصر".

وأكد وزير المالية أن مصر لديها مخزون استراتيجي آمن لعدة أشهر مقبلة، مشددا على أهمية عدم توقف وتعطل سلاسل الإمدادات على المستوى العالمي.

وأوضح وزير المالية أن مصر شهدت استثمارات ضخمة خلال السنوات السبع في البنية التحتية، وهو ما يساعد على استقطاب استثمار مباشر، معلقًا: "ممكن نقول موصلناش لده دلوقتي، لكن مؤهلين لده، ولدنيا قدرات على التعامل مع الأزمة التي يشهدها العالم بعد ارتفاع سعر برميل البترول".

وتابع: "المدن الجديدة والمشروعات تساعد على إيجاد بدائل لجذب الاستثمارات، لازم نكون منطقيين ونحن نتحدث عن الأسعار، المواطن حاسس بتغير في الأسعار وده يسبب ليه ألم وإحنا مدركين هذا الأمر"، مشيرًا إلى أن موازنة الدولة تتحمل فارق زيادة أسعار السولار منذ يوليو عام 2019 حتى الآن.

واستطرد وزير المالية: "العالم يشهد فترة غير مسبوقة منذ 100 عام، لكن نحن صرحاء مع المواطنين، ويجب التكاتف كي نعبر هذه المرحلة، ما يحدث تضخم مستورد بسبب أسعار البترول والحبوب، فضلا عن تكلفة التمويل".

وأردف: "القيادة السياسية كانت حريصة على توافر احتياطات من السلع لمدة 6 شهور، والأيام أثبتت أن هذه النظرة بمثابة ضمانة وحماية تساعد على امتصاص الوضع العالمي المضطرب"، مؤكدا توافر السلع بأمان في الأسواق.


 

عاجل