رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصيني ينتقد إساءة استخدام العقوبات الدولية ويدعو للتخلي عن عقلية الحرب الباردة

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الخميس، إلي ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، منتقدا فى الوقت ذاته، إساءة استخدام العقوبات الدولية.

وقال بينج -فى كلمته خلال مراسم افتتاح منتدى أعمال بريكس اليوم- إن الدول الأعضاء يجب أن ترتقي إلى مستوى مسؤوليتها ومعارضة استخدام العقوبات الأحادية وإساءة استخدامها، وفقا لقناة “العربية".

وأضاف، أن “من يقومون بتسييس الاقتصاد العالمي والاستفادة منه وتسليحه ويفرضون عن عمد عقوبات من خلال الاستفادة من الهيمنة في الأنظمة المالية والنقدية الدولية، سيضرون في نهاية المطاف الآخرين وأنفسهم وسيجلبون كوارث للشعوب في جميع أنحاء العالم”.

من جانبه، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين -فى كلمته خلال قمة اليوم- إن الدول الغربية بمساعدة الآليات المالية تحمل أخطاءها في الاقتصاد الكلي إلى العالم.

وأضاف، أن هيبة دول بريكس على المسرح العالمي تتزايد باستمرار، ويرجع ذلك إلى الإمكانات الاقتصادية والسياسية والبشرية لدول المجموعة، التي تضم روسيا والهند والبرازيل والصين وجنوب إفريقيا. 

وتابع الرئيس الروسي بالقول، أن دول المجموعة تعمل على تعميق التعاون وهيبة المجموعة آخذة في الازدياد، مشيراً إلى أن دور المجموعة مطلوب الآن لبناء عالم متعدد الأقطاب.

يذكر أنّ الرئيس الصيني، يستضيف حالياً قمة افتراضية لمدة يومين لزعماء البرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا تعرف مجتمعة باسم "بريكس"، وذلك وسط مخاوف متزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية والانقسام السياسي المتزايد بين بكين ونيودلهي.
 

عاجل