رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يطلب من الكونجرس تعليق ضريبة البنزين لتخفيف الضغط على العائلات

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الكونجرس إلى تعليق العمل بضريبة البنزين الفيدرالية، في خطوة رمزية إلى حد كبير من الرئيس الذي تنفد خياراته بشأن الحد من ارتفاع الأسعار، ما يؤثر في الآفاق السياسية لمستقبل حزبه.

قال بايدن يوم الأربعاء في البيت الأبيض: "بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية البالغة 18 سنتاً لمدة 90 يوماً مقبلة، يمكننا خفض السعر وتخفيف الضغط عن الأسر".

أشار بايدن إلى ضرورة تعليق ضرائب البنزين الخاصة بالولايات، التي يتمتع كثير منها بفوائض في الميزانية، بفضل حزم التحفيز الفيدرالي في أثناء الجائحة، كما دعا مصافي تكرير البنزين وتجار التجزئة إلى التأكد من أن كل سنت يجري توفيره نتيجة تعليق الضريبة يذهب إلى المستهلكين.

أضاف: "عملاؤك هم الشعب الأميركي الذين هم بحاجة إلى الدعم الآن، عليك خفض السعر في محطات الوقود حتى يعكس التكلفة التي تدفعها مقابل المنتج. افعلها الآن، افعلها اليوم".


دحض بايدن انتقادات الجمهوريين بشأن طريقة تعامله مع أسعار البنزين، وألقى باللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا الذي تسبب في ارتفاع الأسعار مؤخراً.

بايدن أضاف: "بالنسبة إلى كل من ينتقدني اليوم من الجمهوريين في الكونغرس بسبب ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة، هل تقولون الآن إننا كنا مخطئين بشأن دعم أوكرانيا؟ هل تقولون إننا كنا مخطئين في الوقوف ضد بوتين؟ هل تقولون إننا نفضل خفض أسعار البنزين في الولايات المتحدة على القبضة الحديدية لبوتين في أوروبا؟".

وارتفع متوسط ​​سعر البنزين الخالي من الرصاص في الولايات المتحدة بنحو 38% منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وفقاً لبيانات "الرابطة الأميركية للسيارات" (AAA)، التي جمعتها وكالة "بلومبرج".

أضاف بايدن: "أعلم جيداً التداعيات السياسية البسيطة للغزو، والحقيقة ببساطة أن أسعار البنزين ارتفعت بنحو دولارين للغالون، بسبب هجوم فلاديمير بوتين القاسي على أوكرانيا، ولن ندعه يفلت من العقاب".

لم يردّ بايدن على الأسئلة بعد الانتهاء من تصريحاته.

عاجل