رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نيرة»تجبر مبروك عطية على الانسحاب من الظهور الإعلامي..«قد أعود أو لا أعود»

نشر
مستقبل وطن نيوز

مبروك عطية .. أجبرت نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، التي ذبحها زميلها بسكين أمام سور الجامعة في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، الداعية الإسلامي مبروك عطية، على إعلان انسحابه من الظهور الإعلامي، إثر تفجر غضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ضد تعليق له على الواقعة، بدا تبريرا لقتل غير المحجبة.

مبروك عطية.. وكان أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، قال، أمس، عبر بث مباشر، معلقا على واقعة قتل نيرة: «الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش»، وهي التصريحات التي شكلت دافعا رئيسيا، لحملة شنتها نسويات وحقوقيات وصحفيات، ضد منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، رأين فيها، تبريرا لارتكاب جرائم ضد النساء غير المحجبات، ومساعدة على تطبيع ثقافة «التعايش مع العنف و«لوم الضحية».

وظهر مبروك عطية ، مساء اليوم، في مقطع فيديو، مدته ربع ساعة، ودَّع فيه جمهوره، قائلا: «وداعكم عزيزٌ عليَّ». ونشر الأستاذ بجامعة الأزهر، هذا الفيديو على صفحته تحت عنوان: «ولهذا وجبت الإجازة، وقد أعود أو لا أعود».

ودافع عطية في الفيديو، عن كلامه المثير للجدل، نافيا أن يكون قدم، أي تبرير لقتل غير المحجبة، أو دفاعا عن القاتل، إلا أنه عاد في «فيديو الوداع»، مكررا دفاعه عن فكرة الحجاب «كسبب لحماية المرأة»، مما قد يحيق بها، من الطامعين.

ولم يوضح مبروك عطية ، ما إذا كان انسحابه من الظهور الإعلامي، يشمل أيضا ظهوره المنتظم كضيف رئيسي، في برنامج «يحدث مصر» على قناة «إم.بي.سي-مصر»، أم لا، وهو ما جعل مراقبين، يصفون اعلان عطية، الدخول فى «إجازة واجبة»، بأنه «انسحابا تكتيكيا».

دار الإفتاء المصرية

مبروك عطية.. وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه «من واجب العلماء اختيار الأسلوب المناسب في الحدث المناسب، وليس من طريقة أهل العلم الراسخين لوم الناس على أي تقصير في وقت المصائب والبلايا، بل الواجب تسليتهم ومواساتهم».

وأضافت الدار، في منشور لها على صفحتها بـ «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، أن «ما اعتاده بعض المدعين عند حدوث حالات اعتداء على الفتيات من تحرش أو قتل، من ربط ذلك بترك الحجاب هو حديث فتنة وليس له علاقة بالمنهج الصحيح، وفيه تحريض على العدوان على المرأة وتحقيرها». 

مبروك عطية.. واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي صدمة وغضب عارمين، بعد ذبح شاب لزميلته بسكين أمام جامعة المنصورة، في محافظة الدقهلية.

وعبّر مستخدمو مواقع التواصل عن غضبهم واستنكارهم لما حدث عبر وسوم مثل «حق نير ة أشرف»، خاصة بعد انتشار مقاطع مصورة مروعة لعملية الذبح تظهر عدم تدخل المارة لمنع الجريمة.

مبروك عطية.. ووقعت الجريمة، أول أمس الإثنين، عندما أظهرت مقاطع مصورة، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي شخصاً يجري وراء فتاة ومن ثم ينحرها بسكين في وضح النهار، خارج أسوار جامعة المنصورة.

مبروك عطية.. وأفادت النيابة العامة المصرية، في بيان، أمس الثلاثاء، بأن النائب العام أمر بحبس القاتل على ذمة التحقيقات "لاتهامه بقتل الطالبة عمداً مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة بعدما أقر المتهم خلال استجوابه بالتحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث".

عاجل