رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إصدار ترجمة رواية «بيت بلا جذور» في سلسلة «إبداعات عالمية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في سلسلة إبداعات عالمية، ترجمة رواية "بيت بلا جذور" للكاتبة الفرنسية من أصل عربي أندريه شديد، وترجمها إلى العربية نجيب مبارك، وراجع الترجمة د.منتجب صقر. 


و"بيت بلا جذور" هي الرواية الأولى لأندريه شديد عن مأساة الحرب الأهلية اللبنانية، التي تفجرت في منتصف السبعينيات واستمرت إلى العام 1990.. إنها رواية حنين - بحسب الناشر- دافئة، مأساوية، ومنغرسة عميقا في تراب لبنان. 


وتجري أحداث هذه الرواية على مستويين مختلفين، وفترتين تاريخيتين متباعدتين، تحيل كل واحدة منها على الأخرى: لبنان السعيد في 1932، ولبنان الممزق في 1975. 


وهي رواية تحكي قصة عائلية حقيقية استنادا إلى فكرة اختلاف الأجيال، تناقش من خلالها ثيمات وأسئلة جوهرية مرتبطة بالدين، والحرب، والحياة، والموت والتمرد والتسامح وغيرها، وأهم ما يميزها هو أنها تلقي الضوء على لحظة انطلاق شرارة الحرب الأهلية اللبنانية، وما رافقها من مخاوف وتوجسات، مركزة على الأوضاع في بيروت، وراسمة بدقة أجواءها وأحوال سكانها، وبقية التفاصيل النفسية والفكرية، المؤثرة في أبطال وشخوص الرواية، خلال تلك الأيام العصيبة والمفصلية من تاريخ لبنان. 


وأندريه شديد شاعرة وروائية وقاصة وكاتبة مسرح ولدت في القاهرة عام 1920 لأسرة مسيحية من أصل لبناني – سوري، وأقامت في فرنسا منذ عام 1946، وتوفيت في باريس عام 2011، وابنها لويس شديد هو مغني فرنسي مشهور ولها حفيد هو مطرب الروك ماتيو شديد، ومن رواياتها "اليوم السادس" التي حولها يوسف شاهين إلى فيلم من بطولة داليدا (المولودة أيضا في مصر) و"الآخر"، و"المدينة الخصبة"، و"درجات الرمل"، و"نفرتيتي وحلم أخناتون"، وتسود عوالم الشرق ومصر القديمة وريف مصر الحديثة أعمالها الروائية والقصصية. 

عاجل